«بايدن»: أمريكا ستسلم مقاتلات «أف-35» الجديدة لإسرائيل في 2016

الجمعة 24 أبريل 2015 12:04 م

أكد «جو بايدن» نائب الرئيس الأمريكي، إن الولايات المتحدة ستسلم مقاتلات «أف-35» الجديدة، لإسرائيل، العام المقبل.

يأتي ذلك في الوقت الذي يسعى فيه البيت الأبيض لتخفيف التوتر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، وقال «بايدن»: «سنسلم إسرائيل العام القادم المقاتلة أف-35 أروع ما لدينا، وهو ما سيجعل إسرائيل الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك هذه المقاتلة المنتمية للجيل الخامس».

جاء حديث نائب الرئيس الأمريكي في كلمة له خلال حفل أقيم في واشنطن الليلة الماضية بمناسبة ذكرى ما يسمّى «عيد الاستقلال اليهودي»، الذي يصادف نكبة المواطنين الفلسطينيين وتهجيرهم عن أراضيهم في عام 1948، وإقامة «دولة إسرائيل».

وتمثل مشاركة «بايدن» في الحفل الذي أقامته السفارة الإسرائيلية إحدي دلالات على الجهود التي يبذلها البيت الأبيض لتلطيف الأجواء بعد فترة من التوتر بين الرئيس «أوباما» و«نتنياهو» بسبب المحادثات مع إيران حول ملفها النووي والدبلوماسية في «الشرق الأوسط».

وسعى «بايدن»، لطمأنة المشاركين في الحفل بتعهد إدارة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» «بالتوصل إلى اتفاق نووي نهائي مع إيران يحافظ على أمن إسرائيل»، مشددا على«أنه لن يكون هناك أي اتفاق ما لم توافق إيران على عمليات تفتيش دولية صارمة»، وأضاف «إذا لجأت إيران للخداع» فإن الولايات المتحدة ستحتفظ بكل الخيارات «على الطاولة».

وتحدث «بايدن» عن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، وقال «لدينا خلافات، لكن نحترم بعضنا بعضا».

وكانت (إسرائيل) قد اشترت 19 طائرة من طراز «أف-35» عام 2012 بمبلغ 2.75 مليار دولار ووقعت عقدا في فبراير/شباط الماضي لشراء 14 طائرة اضافية من المقاتلات التي تنتجها شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية بنحو ثلاثة مليارات دولار، وقالت وزارة الجيش الإسرائيلي إن أول طائرتين من طراز «أف-35» ستصلان إلى إسرائيل بحلول نهاية 2016 على أن تكتمل عملية التسليم بحلول 2021.

  كلمات مفتاحية

أمريكا إسرائيل الشرق الأوسط نتنياهو أوباما

اتفاق أمريكي إسرائيلي خلال أسابيع على إنتاج مشترك لدرع صاروخي

الكرملين يوضح سبب امتناع بوتين عن تهنئة بايدن بالرئاسة 

الغنوشي عن فوز بايدن: رسالة إيجابية للديمقراطية في العالم