مصدر يكشف موقف ترامب من استقالة ماتيس

الجمعة 21 ديسمبر 2018 10:12 ص

كشف مصدر مقرب من البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" غاضب من خطاب الاستقالة الذي قدمه وزير دفاعه "جيمس ماتيس"، الجمعة.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن المصدر قوله إن "ترامب يكره الرسالة..."، في إشارة لما جاء بخطاب استقالة "ماتيس" من منصب وزير الدفاع الأمريكي.

واعتبر المصدر أن إصرار "ترامب" على إنهاء الالتزامات الأمريكية في سوريا، وأفغانستان، "لا ينبغي أن يشكل مفاجأة".

وقدم "ماتيس" استقالته من منصبه، الخميس، وذلك بعد يوم واحد من إعلان "ترامب" سحب القوات الأمريكية من سوريا.

ووجه "ماتيس" خطابه لـ"ترامب" موضحا في حيثيات القرار بالقول: "لأن لديك (ترامب) الحق بأن يكون لديك وزير دفاع تتشابه وجهات نظره مع وجهات نظرك، أعتقد أنه من الصواب بالنسبة لي الاستقالة من منصبي.. لا يمكننا حماية مصالحنا أو القيام بعمل جيد في هذا الدور دون المحافظة على تحالفات قوية وإظهار الاحترام لكل حلفائنا".

وجاء قرار "ترامب" بسحب القوات الأمريكية من سوريا بمثابة صفعة مفاجئة لـ"ماتيس"، الذي حذر من أن الانسحاب المبكر من سوريا قد يكون "خطأ استراتيجيا فادحا".

وذكر وزير الدفاع، في رسالة الاستقالة، أن نظرته إلى العالم، التي تميل إلى التحالفات التقليدية والتصدي لـ"الجهات الخبيثة" تتعارض مع وجهات نظر "ترامب"، وعبر عن قناعته بضرورة أن تحافظ الولايات المتحدة على إبداء احترامها لحلفائها.

وتسود حالة القلق لدى النخبة السياسية الأمريكية الآن من أن رحيل "ماتيس" يترك فريق "ترامب" للأمن القومي خاليا تقريبا من أي معتدل مؤثر، وهي الصفة التي كان يمثلها "ماتيس" إلى جانب مستشار الأمن القومي السابق "هربرت ماكمستر" ووزير الخارجية السابق "ريكس تيلرسون".

يذكر أن السيناتور الجمهوري "توم كوتون" أحد أبرز المرشحين المحتملين لخلافة "ماتيس" بوزارة الدفاع الأمريكية.

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب ماتيس استقالة غضب انسحاب سوريا أفغانستان

الانسحاب الأمريكي من سوريا.. نقطة أفاضت كأس ماتيس

استقالة ماتيس والانسحاب الأمريكي من سوريا ضربة لإسرائيل

تقاعد ماتيس.. قلق أمريكي من استقالة آخر الراشدين بإدارة ترامب