القيمة المضافة ترفع الناتج المحلي بالخليج 1.5%

الجمعة 28 ديسمبر 2018 07:12 ص

توقع صندوق النقد الدولي، أن تتمكن دول الخليج المطبقة لضريبة القيمة المضافة من زيادة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.5%، مما سيساعدها على تنويع اقتصاداتها وتنفيذ متطلبات تمويل مشاريع البنية التحتية والخدمات العامة.

ويدخل تطبيق ضريبة القيمة المضافة عامه الثاني في دول المجلس مع انضمام البحرين إلى كل من السعودية والإمارات في تطبيق هذه الضريبة مع توقع انضمام بقية دول التعاون خلال العام الجديد أو المقبل 2020.

وكان لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي كممثل للقطاع الخاص دور في التوعية تجاه ضريبة القيمة المضافة بأنها ليست نفقة من نفقات العمل ولكن هي التكلفة التي تصل في نهاية المطاف إلى المستهلك النهائي عندما يشتري المنتج، وتعمل الشركات بمثابة "وكلاء تحصيل"، تجمع الضرائب نيابة عن الحكومة، وبهذه الطريقة، فإنها تساعد على جعل الاقتصاد أكثر ازدهاراً وكفاءة.

ويجب على الشركات، لكي تكون جاهزة لتطبيق الضريبة وإيصالها للحكومات، أن تعيد هيكلة أنظمتها الضريبية وعملياتها ذات الصلة، بحسب ما ذكرت صحف خليجية.

كما أكد الاتحاد على أهمية اعتماد نظام فعال للضريبة قائم على المسؤولية المشتركة بين الحكومات والشركات والمستهلكين لدى الدول المطبقة وذلك انطلاقاً من الأهداف الواردة في النظام الأساسي لمجلس التعاون الرامية إلى أهمية تنمية علاقات التعاون القائمة بينها.

وتأتي الضريبة متوافقة مع أهداف الاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون التي تسعى إلى تحقيق مراحل متقدمة من التكامل الاقتصادي ووضع تشريعات وأسس قانونية متماثلة في المجالات الاقتصادية والمالية وفي الوقت ذاته تساهم في تعزيز اقتصاد دول المجلس ومواصلة للخطوات التي تم اتخاذها لإقامة الوحدة الاقتصادية بينها.

لذلك، قامت دول التعاون مجتمعة بإقرار اتفاقية موحدة لضريبة القيمة المضافة والتزمت بفرض أدنى معدل ضريبة في العالم وهو 5%، على أن تقوم كل دولة بصياغة التشريعات الخاصة بها.

  كلمات مفتاحية

دول الخليج السعودية الإمارات البحرين

السعودية تحظر استخدام السكر المضاف ومصادره بالعصائر الطبيعية

السعودية.. 12 مليار دولار إيرادات ضريبة القيمة المضافة خلال عام