السعودية تحظر استخدام السكر المضاف ومصادره بالعصائر الطبيعية

الخميس 29 أغسطس 2019 04:37 م

حظرت السلطات السعودية، استخدام السكر المضاف أو مصادره، والمنكهات والملونات ومشروبات الطاقة، في العصائر الطازجة، وخلطاتها، اعتبارا من مطلع العام المقبل.

وقالت الهيئة العامة للغذاء والدواء (حكومية)، الأربعاء، في تغريدة عبر "تويتر"، "الغذاء والدواء تمنع استخدام السكر المضاف أو مصادره (العسل، شراب الجلوكوز) والمنكهات والملونات ومشروبات الطاقة في العصائر الطازجة وخلطاتها".
 

 

ومن المقرر أن يتم تطبيق ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلاة بنسبة 50% اعتباراً من ديسمبر/كانون الأول 2019.

وسبق للهيئة العامة للزكاة والدخل (حكومية)، أن أوضحت في يونيو/حزيران الماضي، أن عصائر الفواكه والخضار الطبيعية بنسبة 100% تتصدر المنتجات التي لن تخضع لضريبة القيمة الانتقائية.

وأشارت إلى أن المشروبات المحلاة يقصد بها أي منتج مضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى، يتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب، سواء كان جاهزاً للشرب أو مركزات أو مساحيق أو جيل أو مستحضرات أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب.

ولا يخضع للضريبة أيضاً الحليب والألبان ومنتجاتها، وتتضمن المشروب الذي يحتوي على حليب بنسبة 75% على الأقل من محتوى المشروب الجاهز للشرب، والمشروب الذي يحتوي على بدائل الحليب المصنعة من مصادر نباتية، مثل شراب الصويا بنسبة 75% على الأقل من محتوى المشروب الجاهز للشرب، وحليب الرضع الصناعي، أو تركيبة حليب متابعة أو أطعمة الرضع والطعام المصنوع كبديل غذائي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القيمة المضافة ضريبة القيمة المضافة