بـ820 مليون جنيه.. أبوالعينين الأكثر ربحا من بيزنس الجيش المصري

الاثنين 31 ديسمبر 2018 10:12 ص

يتصدر رجل الأعمال المصري "محمد أبوالعينين"، قائمة المستفيدين من الإمبراطورية الاقتصادية الضخمة التابعة للجيش المصري، خلال السنوات الأخيرة.

ويحظى "أبوالعينين"، مالك فضائية "صدى البلد"، بصلات وثيقة مع قيادات المؤسسة العسكرية، التي أوكلت له حصة ثمينة من مشروعاتها واستثماراتها في البنية التحتية.

ووفق مصادر تحدثت لـ"الخليج الجديد"، فإن حجم العقود التي تم منحها لـ"أبوالعينين" من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تبلغ نحو 820 مليون جنيه.

وقالت المصادر المقربة من البرلماني السابق، إن شركة "كليوباترا غروب" المملوكة لـ"أبوالعينين"، تستأثر بغالبية عقود توريد السيراميك لمشروعات الإسكان التي ينفذها الجيش المصري في عدد من المحافظات.

وتسيطر "كليوباترا غروب" على عقود المناقصات في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، شرق القاهرة، والتي تتم ترسيتها بالأمر المباشر.

والعام الماضي، أعلن "أبوالعينين"، عن تبرعه بكل المستلزمات المطلوبة من السيراميك والبورسلين؛ لبناء مسجد وكنسية بالعاصمة الجديدة، كان الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، وعد بإنجازهما في أقرب وقت.

وغالبا ما تسخر فضائية "صدى البلد" برامجها لعرض إنجازات "السيسي"، والهجوم بشكل مستمر على جماعة "الإخوان المسلمون"، خاصة في برنامجها الرئيسي الذي يقدمه الإعلامي "أحمد موسى"، المقرب من أجهزة أمنية وسيادية في البلاد.

ويسيطر "أبوالعينين" على عدد من المناصب، أبرزها رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، والرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي، ورئيس الهيئة الاستشارية العليا للمجلس الاقتصادي العربي، ورئيس الشعبة العامة للمستثمرين باتحاد الغرف التجارية (حكومي).

وكان "أبوالعينين" عضوا بلجنة سياسات "الحزب الوطني" المنحل إبان حكم الرئيس المخلوع "حسني مبارك"، وهو أحد أبرز المتهمين في "موقعة الجمل"، إبان ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، والتي أسفرت عن سقوط 11 شهيدا ومئات الجرحى من المتظاهرين بميدان التحرير، وسط القاهرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي محمد أبوالعينين الجيش العاصمة الإدارية صدى البلد

الجيش المصري يوقع بروتوكول إنشاء مصنع أسمدة بشراكة ألمانية

في مصر.. قصة صعود جيش من محاربة إسرائيل إلى صناعة كعك العيد

مصر.. استياء حكومي من تنامي نفوذ محمد أبوالعينين