الاثنين 31 ديسمبر 2018 05:12 ص

تبدأ السعودية، الثلاثاء، العمل بتعليمات رسمية تمنع بيع الأطعمة والمشروبات في المطاعم والمقاهي بكافة تصنيفاتها وأنواعها دون توضيح عدد سعراتها الحرارية للمشتري.

وتلزم اللائحة بوضع السعرات الحرارية على كل الوجبات؛ لتمكّن المتناول من معرفة كمية السعرات الحرارية في الوجبات والمشروبات التي يتم تقديمها، وتساعده في اختيار الوجبات الغذائية المناسبة ذات المحتوى المنخفض من السعرات الحرارية.

 

 

وتفرض اللائحة عقوبات مشددة على المخالفين، تتضمن فرض غرامات مالية تصل إلى 10 آلاف ريال، وإغلاق المنشأة المخالفة وسحب ترخيصها، وعقوبات أخرى متنوعة تعكس عزم المملكة على تطبيق اللائحة بدقة.

وتنص بنود اللائحة على ضرورة عرض السعرات الحرارية بطريقة واضحة، وأن تكون في الواجهة الأمامية مقابلة لكل صنف من أصناف الطعام في القائمة.

كما تتضمن اللائحة، ضرورة وضع السعرات الحرارية لكل وحدة عند عرض طبق الطعام على شكل وحدات فردية مقسمة، وأن يتم الإعلان عن السعرات الحرارية بشكل منفصل لكل الطلبات الجانبية في قائمة الطعام.

وتستهدف اللائحة التي أصدرتها الهيئة العامة للغذاء والدواء سابقًا، تعزيز صحة وسلامة المستهلك، وزيادة الوعي الغذائي لديه، وأهمية معرفته بالقيم التغذوية للوجبات والمشروبات التي يتم تقديمها في المنشآت الغذائية، خصوصًا في ظل ازدياد الإقبال عليها.

بدوره، قال المدير التنفيذي للتواصل والتوعية بالهيئة العامة للغذاء والدواء، "عبدالرحمن السلطان"، إن "نطاق المنشآت الغذائية التي تشملها اللائحة وهي المطاعم والمقاهي ومحلات الآيس كريم، ومحلات عصائر الفاكهة الطازجة، والمخابز والحلويات والكافتيريات، الموجودة بالمتاجر والسوبر ماركت، والمنتزهات الترفيهية، وفي الكليات والجامعات، والجهات الحكومية"، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".