حزب سوداني معارض: قتلى الاحتجاجات أكثر مما أعلنته الحكومة

الأربعاء 2 يناير 2019 02:01 ص

أورد الحزب الشيوعي السوداني، الأربعاء، حصيلة جديدة لضحايا الاحتجاجات في البلاد مختلفة عن تلك التي أوردتها الحكومة في وقت سابق.

وتحدث سكرتير عام الحزب "محمد مختار الخطيب"، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الخرطوم، عن سقوط 40 قتيلا و45 مصابا خلال الاحتجاجات، بخلاف توقيف السلطات لـ900 متظاهر، لافتا إلى أنه أحصى تلك الأرقام عبر مكاتبه في مدن البلاد.

وأوضح "الخطيب" أنه تم تقديم 23 من الموقوفين إلى محاكمات في مدن أم روابة والأبيض بولاية شمال كردفان (جنوب).

وقال: "نحن مع التظاهر السلمي وعدم اللجوء إلى التخريب".

ولم يتسن التأكد من صحة تلك الأرقام عبر مصدر مستقل، حيث أعلنت الحكومة السودانية، الخميس الماضي، مقتل 19 وإصابة 219 مدنيا و187 من القوات النظامية خلال الاحتجاجات.

وكان بعض المسؤولين في "المؤتمر الوطني" الحاكم في السودان اتهموا عناصر "الحزب الشيوعي" بـ"التحريض" في الاحتجاجات الأخيرة التي شهدت عمليات تخريب.

وفي مؤتمره الصحفي، أوضح "الخطيب" أن حزبه مع "قيام مؤتمر دستوري قومي لحل كافة مشاكل البلاد، وحكومة إنتقالية لمدة 4 سنوات لتحقيق الأهداف، ووقف الحرب ومعالجة آثارها، وتحسين الحالة المعيشية".

وأضاف: "نؤيد إعلان الحرية والتغيير الصادر عن تجمع المهنيين" (نقابي).

والثلاثاء، أصدر "تجمع المهنين السودانيين"ما سماه بـ"إعلان الحرية والتغيير"؛ حيث يطالب "البشير" ونظامه بالتنحي، وتشكيل حكومة قومية مدتها 4 سنوات.

ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشهد البلاد احتجاجات منددة بتدهور الأوضاع المعيشية عمت عدة مدن بينها الخرطوم، وشهدت بعضها أعمال عنف.

والإثنين، الماضي، أصدر الرئيس السوداني قرارا جمهوريا بـ"تشكيل لجنة تقصي حقائق حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد، برئاسة وزير العدل "محمد أحمد سالم".

  كلمات مفتاحية

الحزب الشيوعي احتجاجات السودان الحكومة السودانية عمليات تخريب

حزب الإصلاح المعارض يعلن انسحابه من الحكومة السودانية

تجمع "المهنيين السودانيين" يعلن عن تنظيم مظاهرة ثالثة

23 حزبا سودانيا يطالبون البشير بمجلس انتقالي لإدارة البلاد