ممارسة الرياضة.. هل تخفض ضغط الدم المرتفع مثل الأدوية؟

الجمعة 4 يناير 2019 05:01 ص

يبدو أن التمارين الرياضية ذات فائدة أكثر مما نتخيل، بعد أن كشف فريق من العلماء أن التمرينات يمكن أن تكون بمثل فعالية الأدوية في خفض ضغط الدم المرتفع.

لكن العلماء حذروا من أن المرضى يجب ألا يتوقفوا عن تناول الأدوية الخاصة بهم حتى الآن ويجب الانتظار حتى يتم إجراء المزيد من الدراسات.

وخلص الباحثون الذين جمعوا البيانات مما يقرب من 400 تجربة على ما يصل إلى 40 ألف شخص، إلى أنه بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يبدو أن الأنشطة مثل المشي والسباحة وتدريبات الأوزان البسيطة تكون بنفس جودة معظم العقاقير المستخدمة لعلاجهم.

ووجد البحث الذي نشر في المجلة البريطانية للطب الرياضي، أن مجموعة من تمارين التحمل، مثل ركوب الدراجات والمشي، وتدريب المقاومة الديناميكي، مثل تدريبات الوزن، تكون فعالة بشكل خاص في خفض ضغط الدم.

وقال الدكتور "حسين ناسي"، من كلية لندن للاقتصاد إنه يأمل في أن تفيد النتائج في المناقشات بين الأطباء والمرضى، لكنه حذر قائلاً: "لا نعتقد أن المرضى يجب أن يتوقفوا عن تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم."

وأضاف: "من المهم أن نوصي الأطباء ببدء وصف التمارين لمرضاهم، لكننا نحتاج أيضًا إلى التأكد من أن المرضى الذين تمت إحالتهم إلى التدخلات الرياضية يمكن أن يلتزموا بها وبالتالي يستفيدون بالفعل".

ويؤثر ارتفاع ضغط الدم، على أكثر من واحد من كل أربعة بالغين في دولة مثل المملكة المتحدة، على الرغم من أن الكثير من الناس لا يدركون أنهم مصابون به، وإذا لم يتم علاجه، يمكن أن يزيد من خطر حدوث مشاكل مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وتشمل الأدوية الشائعة حاصرات بيتا ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ومدرات البول.

  كلمات مفتاحية

ضغط الدم المرتفع الرياضة

دراسة: التوتر يمكن له حقا أن يشيب الشعر

دراسة: الجلوس 8 ساعات يوميا دون نشاط قد يجلب السكتة الدماغية