مختفون قسريا بين جثامين قتلى صفتهم الداخلية المصرية

الجمعة 4 يناير 2019 08:01 ص

قال أهالي اثنين على الأقل من المعتقلين المختفين قسريا بمصر إنهم عثروا على ذويهم بين جثامين 40 شخصا أعلنت وزارة الداخلية المصرية تصفيتهم في اليوم التالي لانفجار حافلة تقل سائحين فيتناميين في حي الهرم في منطقة الجيزة (غرب القاهرة).

وبحسب مغردين بـ"تويتر"، فإن أسرة المعتقل السياسي "إبراهيم أبو سليمان" قالت إنها علمت بوجود ابنها في مشرحة زينهم بالقاهرة ضمن من صفتهم الداخلية المصرية في 30 ديسمبر/كانون الأول 2018.

وأضافت أن ابنها سبق أن حصل على إخلاء سبيل على ذمة قضية رقم 831 ولم يفرج عنه، ثم جرى إخفاؤه قسريا منذ ما يقرب من 47 يوما.

 

 

كما أعلنت زوجة المعتقل السياسي السابق "أحمد يسري"، أنها تعرفت إلى جثة زوجها، الخميس، ضمن 40 شخصاً متوفين صفتهم الداخلية المصرية.

وأفاد ناشطون وحقوقيون بأن "يسري" كان قد حصل على قرار إخلاء سبيل في إحدى القضايا، ثم أخفي منذ نحو 47 يوما.

 

 

وعقب أقل من يوم واحد من هجوم استهدف حافلة سياح في الجيزة أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، بينهم ثلاثة فيتناميين، مساء الجمعة 28 ديسمبر/كانون الأول، أعلنت وزارة الداخلية المصرية في بيان أنها قتلت 40 إرهابياً في عمليات مداهمة لأوكارهم واشتباك معهم.

لكن حقوقيين وناشطين شككوا في تلك المعلومات، كما لم تعلن الداخلية أسماء الـ40 الذين قالت إنها قتلتهم في تبادل لإطلاق النار.

ووجه حقوقيون ناشطون في ملف الاختفاء القسري، نداءات لأهالي المختفين قسرياً، لسرعة التأكد من وجود أسماء ذويهم في كشوفات المستشفيات والمشارح في المحافظات التي أعلنت وزارة الداخلية تصفية أشخاص فيها.

وقبل يومين، طالب حقوقيون أهالي المختفين قسرياً، بالتوجه لمشرحة زينهم بالقاهرة بعد أن بدأت السلطات بالسماح لأهالي الذين قامت بتصفيتهم بالاطلاع على جثامين الشباب.

ووجهت ذويهم إلى جلب أوراق بلاغات الاختفاء القسري الرسمية، وصورة شخصية وصورة بطاقة أو شهادة ميلاد المختفي قسرياً.

وأضافوا أنه يجب على أهالي المختفين قسريا ممن أخفي أبناؤهم داخل أقسام الشرطة بعد إخلاء سبيلهم من المحكمة، أن يراجعوا المشرحة أيضا، مع العلم بأن المشاهد داخل المشرحة ستكون مؤلمة، إذ إن الإصابات كلّها في الرأس بشكل أساسي.

وبالتصفية الأخيرة، يصل إجمالي عدد من تم الإعلان عن قتلهم في بيانات لوزارة الداخلية منذ تولي وزير الداخلية الجديد "محمود توفيق" منصبه في يونيو/حزيران الماضي، إلى 167، بينهم 62 جرت تصفيتهم في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

 

  كلمات مفتاحية

مختفين قسريا إبراهيم أبو سليمان أحمد يسري مشرحة زينهم

مطالبات للنائب العام المصري بالتحقيق في تصفية مختفين قسريا

مصر.. حركة تنقلات مفاجئة بقيادات الداخلية