ميزانية وكالة الفضاء السعودية تتجاوز 4 مليارات دولار

السبت 5 يناير 2019 08:01 ص

كشف الأمير "سلطان بن سلمان"، نجل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أن ميزانية وكالة الفضاء السعودية لن تقل عن 4 مليارات دولار هذا العام.

وكان الملك "سلمان" أصدر قرارا، في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بإنشاء وكالة الفضاء وعين ابنه رئيس لجنة السياحة والتراث الوطني الأمير "سلطان" رئيسا لها.

ونقل موقع "تاكتيكال ريبورت" الاستخباراتي الأمريكي عن الأمير "سلطان" قوله، في لقاء مع علماء الفضاء السعوديين، إنه على استعداد للتعاون مع أي دولة في صناعة الفضاء وإقامة شراكة معها.

وأكد الأمير "سلطان" أنه يتفق مع أخيه غير الشقيق ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" بشأن توسيع التعاون مع الولايات المتحدة وشركات الاتحاد الأوروبي في مجال الطيران، ولكن ليس على حساب العلاقة مع الدول الأخرى مثل الصين وروسيا واليابان وباكستان.

وأوضح أن ميزانية وكالة الفضاء ستغطي المزيد من أعمال البنية التحتية والمزيد من مرافق الفضاء الصناعية المرتبطة بتوطين تقنيات صناعة الفضاء في المملكة، بما في ذلك الصواريخ والمركبات الفضائية.

ويمارس الأمير "سلطان" الطيران المدني لأكثر من ثلاثة عقود بترخيص من قبل هيئة الطيران الاتحادي الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1976، ومن قبل رئاسة الطيران المدني في المملكة 1978، كما حصل على التصديق الفرنسي لرخص الطيران الأجنبية 2009.

وعمل الأمير "سلطان" لمدة تجاوزت 10 سنوات في القوات الجوية الملكية السعودية، بدءا من كلية الملك "فيصل" الجوية في الرياض عام 1985، وقاعدة الملك "عبدالعزيز" الجوية في الظهران عام 1990، ثم تقاعد برتبة عقيد طيار عام 1996.

وتتركز مهمة وكالة الفضاء المستحدثة، في إدارة الأقمار الصناعية ونقل وتوطين وتطوير تقنياتها، كذلك إنشاء البنى التحتيّة المطوّرة، مع تمكين الكوادر السعودية وتأهيلها لتطوير وتصنيع وتشغيل الأقمار الصناعية.

  كلمات مفتاحية

وكالة فضاء سلطان بن سلمان الملك سلمان الاتحاد الأوروبي أقمار صناعية

موسكو والرياض تحضران لإرسال رائد سعودي في رحلة قصيرة للفضاء

إنتلجنس أونلاين: الإطاحة بسلطان بن سلمان تعيد النظر بعقود هيئة الفضاء السعودية

بعدة أهداف.. السعودية تطلق برنامجها لرواد الفضاء

بينهم مسؤول دفاعي بريطاني.. وكالة الفضاء السعودية تستقطب كفاءات دولية