هيئة تحرير الشام تسيطر على أغلب مناطق ريفي حلب وإدلب

السبت 5 يناير 2019 08:01 ص

كشف مصدر في المعارضة السورية أن "هيئة تحرير الشام" تمكنت، السبت، من بسط سيطرتها على أغلب مناطق ريفي حلب وإدلب شمالي سوريا بعد مفاوضات تسليم عدد من المناطق.

وقال المصدر إن "هيئة تحرير الشام دخلت بعض المدن دون قتال".

وأكد المصدر أن اجتماعا أجري، السبت، ضم قياديين من "هيئة تحرير الشام" وممثلين عن المحاكم الشرعية والمحلية وتم فرض شروط الهيئة على الجميع، حيث طلبت تسليم من تدعي أنهم مفسدون وعدم التستر عليهم ومحاكمتهم محاكمة شرعية في محاكم الهيئة.

وأضاف المصدر أن "الهيئة طالبت بخضوع كل المناطق المحررة وتنظيمها تحت سيطرة حكومة الإنقاذ التابعة لها، وحل فصيل صقور الشام ودخول تحرير الشام إلى كافة المناطق".

وكشف المصدر أن "مجلس مدينة الأتارب رفض سيطرة تحرير الشام على المدينة ما دفع الهيئة إلى توجيه رتل عسكري وبدء عملية اقتحام للسيطرة عليها، وتوجه وفد من وجهاء المدينة لعقد اجتماع من أجل وقف الهجوم والتفاوض مع تحرير الشام".

في المقابل، نفى قائد في الجبهة الوطنية للتحرير ما أعلنته مصادر إعلامية مقربة من "تحرير الشام" بأنها سيطرت على أغلب المدن، مؤكدا أن الجبهة سلمت كل المناطق التي تمت السيطرة عليها لأهلها ومجالسها المحلية".

واعتبر أن ما تقوله "هيئة تحرير الشام" عن سيطرتها غير صحيح، مشيرا إلى أن قرار الجبهة تسليم تلك المدن لمجالس محلية جاء لإبعاد "هيئة تحرير الشام" وتجنيب تلك المناطق الحرب.

وتوصلت روسيا وتركيا، إلى اتفاق بسوتشي، في سبتمبر/أيلول الماضي، لفرض منطقة منزوعة السلاح في إدلب ومناطق مجاورة، تمثل المعقل الأخير للمعارضة التي انتفضت ضد رئيس النظام السوري "بشار الأسد" في عام 2011.

ويعيش بمحافظة إدلب أيضا نحو 3 ملايين شخص، أكثر من نصفهم نزحوا بالفعل مرة على الأقل خلال الحرب.

  كلمات مفتاحية

إدلب هيئة تحرير الشام بشار الأسد سوتشي النظام السوري

مقتل 967 مدنيا بينهم 270 طفلا في إدلب

مقتل صقور الجماعة الإسلامية المصرية في سوريا

مقتل 6 جنود سوريين وإصابة 13 بتفجير انتحاري في ريف إدلب