السعودية.. بدء خدمة طلاق الزوجات عبر الرسائل النصية

الأحد 6 يناير 2019 01:01 ص

تبدأ السعودية، الأحد، تفعيل خاصية إشعار المرأة بصكوك الطلاق عبر خدمة الرسائل القصيرة SMS، بحسب ما وجه وزير العدل "وليد الصمعاني".

وأوضحت وزارة العدل، في بيان، السبت، أن محاكم المملكة تلقت تعميما للعمل بالقرار ابتداء من الأحد، وذلك "تيسيرا على المستفيدات وحفظا لحقوقهن، إلى جانب تعزيز التحول الرقمي في الوزارة بالمزيد من الخدمات".

وأوضح البيان أن المحاكم ستشعر المرأة بصكوك الإنهاءات الصادرة بشأن حالتها الاجتماعية فور اعتمادها، عبر هاتفها المسجل في بوابة "أبشر" الإلكترونية برسالة نصية توضح رقم الصك والمحكمة المعنية بالطلاق.

ولفتت الوزارة إلى أنه يتعين على الموظف التأكد من السجل المدني للمرأة وتاريخ ميلادها المسجل في "أبشر" عند تقديم طلب الانهاءات، مبينة أن النساء سيتاح لهن، بداية من الأحد، الاستعلام عبر بوابة الخدمات الإلكترونية للوزارة "ناجز" عن الحالة الاجتماعية لها وإظهار تفاصيل الصك.

وأضاف البيان أنه "في حال مراجعة المرأة لاستلام صورة الصك، فسيكون ذلك عن طريق القسم النسائي بالمحكمة المختصة أو من قبل مكتب قاضي المحكمة".

وكانت وزارة العدل دشنت خدمة الربط الإلكتروني مع مركز المعلومات الوطني لتسجيل حالات الزواج آليا بعد المصادقة على عقد النكاح الشرعي، حيث يتم تحديث الحالة الاجتماعية للزوجين مباشرة في نظام "أبشر" ومعلومات المواطنين لدى وكالة الأحوال المدنية.

وكانت محاميات وقانونيات سعوديات رحبن بخدمة إشعار المرأة بصكوك الطلاق وغيرها عبر الرسائل النصية، واعتبرن أن ذلك سينهي حالات الطلاق الغيابي ويمنح النساء حق معرفة حالتها الاجتماعية في ظل تكرار حالات الانفصال والرجوع عنه.

  كلمات مفتاحية

السعودية طلاق نساء خدمة الرسائل القصيرة sms خدمة وزارة العدل المحاكم السعودية

سعوديات يشدن بخدمة إخطار الزوجة بالطلاق عبر الرسائل النصية

أكثر من 5000 حالة طلاق بالسعودية خلال شهر واحد

40 ألف حالة طلاق في السعودية خلال عام