الاستخبارات الإسرائيلية: «محمد الضيف» حي يرزق ويقود تدريبات «حماس» في غزة

الأربعاء 29 أبريل 2015 08:04 ص

اعترفت دولة الاحتلال الإسرائيلي، للمرة الأولى منذ أشهر، بفشلها في اغتيال «محمد الضيف»، قائد كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، خلال الحرب الأخيرة على غزة، مشيرة إلى أنه مازال «على قيد الحياة».

وأعادت الصحف الإسرائيلية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، قائد الجناح العسكري لحركة حماس، «محمد الضيف»، إلى الواجهة بعد أن نشرت تقارير على صفحاتها الأولى بأنه «حي يرزق، ويقود تدريبات حماس العسكرية في قطاع غزة».

وكتبت صحيفة «هآرتس» على صدر صفحتها الأولى، أن «محمد الضيف، قائد الذراع العسكرية لحركة حماس، الذي حاولت إسرائيل اغتياله خلال الجرف الصامد حي يرزق، ويشارك في قرارات القيادة العسكرية للتنظيم»، وأوضحت الصحيفة أن هذه هي تقديرات الجهاز الأمني الإسرائيلي، وكذلك تقديرات الساحة الفلسطينية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية مختلفة، بينها الإذاعة العامة عن مصادر أمنية، لم تحدد هويتها، قولها إن «محمد الضيف لم يُقتل في المحاولة الإسرائيلية لتصفيته خلال عملية الجرف الصامد بقطاع غزة، وقد عاد إلى ممارسة عمله على رأس كتائب القسام»، دون أن تعطي أية تفاصيل حول لذلك.

وكانت سلطات الاحتلال شككت على مدى الأشهر الماضية في تصريحات المسؤولين في حركة حماس، بأن «الضيف» ما زال على قيد الحياة.

وفي تحليل كتبه صباح اليوم في صحيفة «معاريف»، كشف المعلق العسكري «بن كاسبيت» النقاب عن أن «الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية قد قدمت تقريرا شاملا حول عدم مقتل الضيف وعودته للعمل للقيادة السياسية الإسرائيلية»، مشيرا إلى أن «رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رفض السماح بنشر هذه المعلومات حتى لا تؤثر على نتائج الانتخابات الإسرائيلية».

وأوضح «كاسبيت» أن «نتنياهو خشي أن يتم استغلال هذه المعلومات من قبل خصومه لتقديم دليل آخر على فشل الحرب على غزة».

وفي السياق ذاته، نقل موقع «واللا» الإخباري صباح اليوم عن مصدر عسكري إسرائيلي قوله إن «الضيف» يعطي الآن أهمية قصوى لإعادة بناء الأنفاق التي تم تدميرها خلال الحرب على غزة، مشيرا إلى أنه مهتم بشكل خاص بإعداد حركته للحرب القادمة.

وقد استهدفت الطائرات الإسرائيلية، خلال العدوان الأخيرة على غزة (شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين)، منزلا كانت تعتقد أن «الضيف» يتوارى فيه، ما أدى إلى مقتل زوجته واثنين من أبنائه، وإصابة ثلاثة آخرين.

ويعتبر «الضيف» (49 عاما) المطلوب الفلسطيني الأول لسلطات الاحتلال، إذ تتهمه بالوقوف وراء عشرات العمليات العسكرية في بداية العمل المسلّح لكتائب القسام.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية نفسها إن «الضيف يسعى حاليا إلى تحقيق التقارب بين حماس وإيران من أجل الحصول على أموال ووسائل قتالية إيرانية» على حد قولها.

وقد تعرض «محمد الضيف» لعدة محاولات اغتيال إسرائيلية على مدى السنوات الماضية أدت إحداها لإصابته بجروح خطيرة.

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل حماس القسام بنيامين نتنياهو

إعلام العدو: إسرائيل حاولت اغتيال شخصية كبيرة في حماس .. ومصادر في الحركة تؤكد استشهاد زوجة محمد الضيف ونجله

مصادر إسرائيلية: تركيا وقطر تقدمان طرحا لهدنة بين «حماس» والاحتلال لـ5 سنوات

صحيفة عبرية: وزارة الدفاع الإسرائيلية تجري تجارب صاروخية وسط تل أبيب

قطر تكفل 500 يتيم و100 أرملة من ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

«حماس»: اتهامات «العفو الدولية» تدخل قبيح يثير نعرات حزبية ولا يخدم سوى الاحتلال

فيديو: الاحتلال يشن غارات جوية متفرقة على قطاع غزة دون وقوع إصابات

«الشاباك» يرصد 20 ألف دولار لكل صورة حديثة لـ«محمد الضيف»