«روبرت فيسك»: الأوجه المتناقضة للإمارات العربية المتحدة

الأربعاء 29 أبريل 2015 09:04 ص

تنشر صحيفة الإندبندنت البريطانية ابتداء من اليوم الأربعاء سلسلة من ثلاث مقالات للصحفي المعروف «روبرت فيسك» عن الإمارات العربية المتحدة: مظاهر الثراء والرخاء فيها ومدى اتساقها مع الهوية الثقافية للبلد.

ويستهل الكاتب مقالته بقوله: «بينما تعطي قطر ودبي أمثلة على الوفرة وانتهاك حقوق الإنسان، فإن الانطباع الذي نأخذه عن أبو ظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة مختلف».

«فهل وجدت أبو ظبي، إلى جانب فندق قصر الإمارات وثرياته البالغ عددها 1022، والجامع الكبير، الذي يستوعب 40 ألف مصل، ووجود 4 ملايين عامل أجنبي فيها، نجد المعارض الفنية والمتاحف وأماكن الدراسة، والهدف في أن تصبح هذه الإمارة نموذجا يحتذى به لجيرانها، معادلة تنسجم فيها دولاراتها البترولية مع مبادئها؟».

وحين تحوز على 9% من ثروة العالم البترولية فإن عليك أن تقرر ماذا تفعل بهذه الثروة: هل تستخدمها لاستعراض ثرائك، أو لتمويل مشاريع خيرية؟

ثم يصف الكاتب بشيء من التفصيل الخواص المعمارية الباذخة لجامع الشيخ زايد وفندق قصر الإمارات، وحين ينتقل إلى مبنى متحف اللوفر يتوقف عند قضية إشكالية.

كيف سيعرض المتحف لوحات غوغان وبيكاسو العارية؟ ألن يكون في هذا تناقض صارخ مع قيم البلد؟

لكن مرافقه يطمئنه بأن دور هذه اللوحات تعليمي، وبذلك فسوف تكون مقبولة.

ولكن، لو استطاعت حكومة وشعب الإمارة تقبل هذا المنطق، فماذا عن تنظيم «الدولة الإسلامية» الرابض على مقربة منها؟ ألا يخشون من إمكانية أن يفجر المتحف بما فيه؟

ثم يتساءل «فيسك» عن الحكمة في استخدام الذهب والحجارة الكريمة والسجاد الفخم الثمين في تزيين جامع الشيخ «زايد»، وهل الهدف هو استعراض القوة الاقتصادية أو القوة الدينية؟، قبل أن  يستدرك قائلا إنه بالرغم من أن النبي محمد كان «رجل أعمال»، فإنه كان متواضعا، فهل هذا مسجد متواضع؟

ويتساءل «فيسك» بقوله: «ماذا سيجري إذا نفد آخر برميل للنفط خلال 50 عاما»؟، قبل أن يتابع «فيسك» جولته، ويستعرض مع زكي نسيبة، وهو «مستشار للحكومة»، التصورات في الإمارات عن تطوير التعليم.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الإسراف برج خليفة أبوظبي

تأجيل محتمل لافتتاح «جوجنهايم» و«اللوفر» في الإمارات

الإمارات تطلق مشروع «متحف المستقبل» في دبي بتكلفة 136 مليون دولار

الإمارات تطلق المتحف الإلكتروني الأول في العالم للثقافة والفن العربي والإسلامي

الإمارات تعلن عن إنجاز «مرفق أولي» لتصنيع القمر الصناعي «خليفة سات»

15 حقيقة مبهرة لا تعرفها عن دبي!!