شركة سعودية تعلن تشغيل خط إنتاج للسفن والقطع البحرية العسكرية

الأربعاء 29 أبريل 2015 03:04 ص

أعلنت شركة سعودية متخصصة في بناء السفن عن تشغيل خط إنتاج للسفن والقطع البحرية العسكرية. حيث وقعت عقودا لتصنيع 7 قطع بحرية عسكرية؛ 3 منها للبحرية السعودية، و4 لحرس الحدود في دولة الكويت.

وبلغت استثمارات «شركة الزامل للخدمات البحرية» في القطاع العسكري نحو 165 مليون دولار، جزء منها قيمة عقد بناء 4 قطع بحرية لحرس الحدود الكويتي تصل إلى 85.4 مليون دولار، كما وقعت الشركة عقدا مع حرس الحدود السعودي لصيانة المراكب والقطع البحرية بـ80 مليون دولار.

وشدد المهندس «سفيان الزامل» رئيس الشركة، على أن ترسانة الشركة في الدمام تصنع وتبني السفن التي يتم التعاقد عليها بالكامل في ميناء الملك «عبد العزيز» بالدمام.

وتنشط شركة «الزامل» للخدمات البحرية في بناء السفن الخاصة بخدمات حقول النفط والقطع البحرية العسكرية وسفن القطر في الموانئ، وبنت الشركة منذ عام 2002 نحو 50 سفينة في ورشتها بميناء الملك «عبد العزيز» بالدمام.

وقال «الزامل» إن حجم الاستثمارات في ترسانة الشركة بميناء الدمام يبلغ نحو 533 مليون دولار، وأشار إلى أن الشركة أسست ورشة لبناء وإصلاح السفن في السعودية من الصفر ووصلت إلى تطبيق أعلى التقنيات في بناء السفن عالميا. وأضاف أن «الشركة استثمرت في بناء الورشة نحو 450 مليون دولار، وكذلك بناء 20 مركبا»، وأشار إلى استثمارات مرتقبة للشركة في بناء ترسانة لبناء وإصلاح السفن على الساحل الغربي للمملكة.

وأضاف «الزامل» أن هدف الشركة في المرحلة المقبلة هو توطين تصميم السفن بالترافق مع زيادة استثمارات الشركة في بناء ترسانة جديدة لها على البحر الأحمر، وأكد أن هذه أهداف الشركة في المرحلة المقبلة بعد نجاحها في توطين صناعة السفن سعوديًا.

وبنت الشركة في ورشتها بميناء الملك «عبد العزيز» بالدمام نحو 50 سفينة على مدى ثلاثة عشر عاما، وتنشط الشركة في صناعة سفن القطر للمنصات البحرية وفي الموانئ وسفن الإمداد والصيانة وسفن التموين.

وأكد «الزامل» أن تركيز الشركة منصب على السوق السعودية التي وصفها بالواعدة والقوية لاستيعاب نشاط الشركة في بناء السفن، إلا أنه شدد على أن هذه الصناعة الاستراتيجية تحتاج إلى مزيد من الدعم الحكومي وتأسيس منطقة حرة للتخلص من بعض التعقيدات التي تواجه الصناعة.

جدير بالذكر أنه بحلول يوم غد الخميس، يدشن الأمير «سعود بن نايف بن عبد العزيز»، أمير المنطقة الشرقية، «مجمع الزامل» الذي يعد أكبر ترسانة محلية لبناء وإصلاح السفن بميناء الملك «عبد العزيز» بالدمام، على مساحة تقدر بنحو 220 ألف متر مربع، ويحتوي على مرفاع للسفن بسعة 7200 طن وطول 102 متر وعرض 32 مترا مزود بنظام لنقل السفن إلى منطقة البناء والإصلاح التي يمكن أن 9 أكثر من عشر سفن في وقت واحد.

كما تحتوي الترسانة على خط إنتاج للسفن يتكون من ورشات كثيرة تتعامل مع الخامات والمعدات اللازمة، مزودة بأحدث المعدات وأنظمة التشغيل المختلفة في كل التخصصات؛ من بينها ورشات تصنيع خطوط الأنابيب، والورشات الميكانيكية والكهربائية، وورشات التجهيزات والنجارة وغيرها من الورشات اللازمة لتصنيع وبناء السفن، ويمكن لهذه الترسانة أن تقوم ببناء أكثر من 6 سفن من نوع «AHTS» في عام واحد.

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية البحرية السعودية سفن بحرية

باكستان: السعودية طلبت تعزيزات تشمل طائرات وسفنا حربية وقوات مشاة

بعد أيام من ضم مدمرة جديدة لأسطولها .. إيران تدشن خط إنتاج صواريخ «قدير» البحري

إيران تضم مدمرة جديدة إلى أسطول الشمال وتستعد لإطلاق ريبوتات وسلاح قنص فريد

هل هناك شبهة فساد في صفقة تحديث «الأسطول السعودي الشرقي»؟

السعودية تعتزم تجديد أسطولها الشرقي بقيمة 20 مليار دولار

خطوط شحن جديدة منتظمة بين آسيا وأوروبا عبر السعودية