الملك «سلمان» يزور الأمير «مقرن» بعد إعفائه من منصبه

الخميس 30 أبريل 2015 07:04 ص

قام العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز» بزيارة مساء أمس لأخيه الأمير «مقرن بن عبدالعزيز» ولي العهد السابق، وذلك في قصره بالرياض.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية أن ولي العهد الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، وولي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، والأمير «بندر بن سلمان»، رافقوا الملك خلال زيارته.

واستقبل الأمير «مقرن» الملك السعودي ومرافقيه، بحضور عدة أمراء منهم الأمير «فيصل بن مقرن بن عبدالعزيز» والأمير «عبدالعزيز بن مشعل بن سعود»، والأمير «عبدالعزيز بن هذلول بن عبدالعزيز» والأمير «تركي بن مقرن بن عبدالعزيز» والأمير «منصور بن مقرن بن عبدالعزيز» مستشار العاهل السعودي.

وتأتي الزيارة بعد إصدار العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، فجر الأربعاء، 25 أمرا ملكيا، أعفى بموجبها الأمير «مقرن بن عبد العزيز» من ولاية العهد بناء على طلبه، وعين الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» وليا للعهد بدلا منه، ليكون أول حفيد من أحفاد الملك «عبد العزيز»، مؤسس المملكة، يتولى هذا المنصب.

كما قضت سلسلة الأوامر ذاتها، بتعيين الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز» وليا لولي العهد، خلفاً للأمير «محمد بن نايف»، الذي أصبح وليا للعهد، ليكون أصغر من يتولى هذا المنصب.

ولم يشر الأمر الخاص باختيار الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» آل سعود وليا للعهد، إلى موقف هيئة البيعة من اختياره، فيما أشار الأمر الخاص باختيار الأمير «محمد بن سلمان» وليا لولي العهد أنه صدر «بعد الإطلاع على تأييد الأغلبية العظمى من أعضاء هيئة البيعة».

يذكر أن قرار تعيين «مقرن بن العزيز» وليا لولي العهد في مارس/آذار 2014 قد أثار جدلا واسعا، من ناحية بسبب استحداث منصب جديد غير مسبوق في تاريخ الحكم في المملكة العربية السعودية، ومن ناحية أخرى بسبب تسمية الأمير «مقرن» لهذا المنصب على حساب بعض إخوته الأكبر سناً والأرفع نسبا -يعود نسب الأمير مقرن لأمه بركة اليمانية التي كانت أحدى جواري الملك عبدالعزيز - وعلى رأسهم الأمير «أحمد بن عبدالعزيز» أحد الأخوة السديريين، الأمر الذي فسرته مصادر مقربة من الملك الراحل عبد الله وفقا لعامل السن، حيث رغب الملك في تسمية أصغر إخوته سنا خاصة بعد وفاة وليي العهد السابقين الأمير «سلطان» والأمير «نايف» ليسهل مرور ولاية العهد إلي ابنه «متعب».

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان الأمير مقرن ولاية العهد محمد بن نايف محمد بن سلمان

«فورين بوليسي»: السعودية تمكّن الشباب من السلطة لمواجهة النفوذ الإيراني بالمنطقة

الملك «سلمان» يجري تعديلا في سلم الخلافة في مواجهة أوقات عصيبة

أسهم السعودية ترتفع بعد تغييرات بمسار الخلافة .. وبورصة مصر تتعافى

«بن نايف» وليا للعهد و«بن سلمان» نائبا له .. و«الجبير» خلفا للمخضرم «سعود الفيصل»

الأمير «طلال بن عبد العزيز» بنتقد «القرارات الارتجالية» ويؤكد: لا بيعة لمن يخالف الشرع

الملك «سلمان» يجري تعديلا في سلم الخلافة في مواجهة أوقات عصيبة

فجر القلق السعودي في زمن الحرب