دبي العالمية تستحوذ على مشغل موانئ في تشيلي

الأحد 13 يناير 2019 06:01 ص

قالت شركة "موانئ دبي العالمية"، اليوم الأحد، إنها اتفقت على الاستحواذ على نسبة 71.3% في شركة إدارة الموانئ "بويرتو إي لوخيستيكا (بولوجسا)" في تشيلي، من "مينيرا فالباريسو" ومساهمين آخرين.

وتدير "بولوجسا" امتيازا طويل الأمد في ميناء "بويرتو سنترال" في سان أنطونيو وتملك وتدير ميناء "بويرتو ليركوين" في جنوب تشيلي.

والاتفاق مرهون بعرض استحواذ على جميع الأسهم القائمة لبولوجسا المدرجة في بورصة سانتياجو.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية، أن عملية الاستحواذ ستنفذ من خلال عرض مناقصة لشراء جميع الأسهم القائمة في الشركة، على أن تقدم "موانئ دبي العالمية" بموجب المناقصة مبلغاً قدره 502 مليون دولار مقابل الحصول على ملكية 100% من الأسهم.

ووفقا لقيمة الشركة الإجمالية، تبلغ قيمة استحواذ "موانئ دبي" على 71% منها نحو 358 مليون دولار.

ومن المقرر أن يتم استكمال تنفيذ الصفقة في النصف الأول من عام 2019، بعد خضوعها للموافقات التنظيمية على أن تحقق عملية الاستحواذ أرباحاً متراكمة بنهاية العام المالي الأول، بعد الدمج.

وقال الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة لمجموعة "موانئ دبي العالمية"، "سلطان أحمد بن سليم"، إن صفقة الاستحواذ الجديدة ستوسع بصمة المجموعة من خلال دخولها إلى تشيلي التي تعدّ من أكثر الاقتصادات تطورا في أمريكا اللاتينية.

وأضاف قائلاً: "عرض القيمة الإجمالي لهاتين المحطتين جذابا للغاية وستساهم إضافة المزيد من الطاقة الاستيعابية إلى محفظة المجموعة في تحفيز القيمة طويلة الأمد لجميع أصحاب المصلحة".

وشدد "بن سليم" على أن هذا الاستحواذ الجديد يعزز من جهود "موانئ دبي العالمية" من خلال تواجدها العالمي لترسيخ مكانة وسمعة دبي كمركز دولي وإقليمي للتجارة العالمية.

وتدير "بولوجسا" عقد امتياز طويل الأجل في محطة ميناء "بويرتو سنترال" (بيه سي إي)في سان أنطونيو، في المنطقة 5 في وسط تشيلي بالإضافة إلى امتلاك وتشغيل محطة "بويرتو ليركن" (بيه إل كيو) في المنطقة 8 جنوب تشيلي.

وبلغت الديون الصافية للشركة المدرجة في سوق سانتياجو للأوراق المالية 226 مليون دولار بنهاية سبتمبر/أيلول 2018.

وتعد كل من "بيه إي سي" و"بيه إل كيو" من المحطات البحرية "الأفضل في فئتها" في الأسواق التي تخدمها ولديها حقوق تشغيل طويلة الأمد وتنويع قوي في البضائع وقدرة كبيرة على التوسع.

  كلمات مفتاحية

الإمارات تشيلي مواني دبي استحواذ بولوجسا توسع

 أرباح موانئ دبي تحقق 21.9% نموا