ترامب يؤجل جولة نانسي بيلوسي إلى بلجيكا ومصر وأفغانستان 

الخميس 17 يناير 2019 08:01 ص

بعث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، رسالة إلى رئيسة مجلس النواب بالكونغرس "نانسي بيلوسي"، تضمنت تأجيلا لجولتها الخارجية إلى بلجيكا ومصر وأفغانستان.

وكتب "ترامب" إلى "نانسي"، الخميس، أنه "بسبب الإغلاق، يؤسفني إبلاغكم بأن رحلتك إلى بروكسل ومصر وأفغانستان تم تأجيلها"، مضيفا: "سنقوم بإعادة جدولة هذه الرحلة التي تستغرق 7 أيام عندما ينتهي الإغلاق"، في إشارة إلى الإغلاق الحكومي الذي أوشك أن يكمل شهره الأول.

وكشف البيت الأبيض عن خطوة "ترامب"، بعد يوم من قيام "بيلوسي" بإرسال رسالة إلى الرئيس الأمريكي تقترح فيها إعادة جدولة خطابه عن حالة الاتحاد المزمع عقده في وقت لاحق من هذا الشهر إلى أن يتم حل إغلاق الحكومة، بحسب الـ"سي إن إن".

وكان من المقرر أن تغادر "نانسي" الخميس عندما ألغى "ترامب" استخدام الطائرات العسكرية، وفقا لمسؤولين في البيت الأبيض. 

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن الإدارة "عملت مع القوات الجوية ووزارة الدفاع وأسقطت أساسا الحق في استخدام الطائرة" بالنسبة لـ"نانسي".

ومثلما أشارت "نانسي" إلى مسؤولي الأمن الذين يعملون بدون أجر كسبب لتأجيل خطابه عن حالة الاتحاد، قال "ترامب" إنه يؤجل رحلتها في ضوء عجز 80 ألف عامل أمريكي كبير عن تلقي الأجور.

وتشهد المدن الأمريكية حاليا مظاهرات ضد إغلاق الحكومة حيث ظل نحو مليون موظف حكومي أمريكي دون قبض رواتبهم الموعودة.

ويطالب "ترامب" بمبلغ 5.6 مليارات دولار لبناء جدار على امتداد الحدود الأمريكية مع المكسيك، لكن الديمقراطيين الذين يسيطرون على مجلس النواب أقروا مشروع قانون لإعادة فتح الحكومة دون تقديم تمويل إضافي للجدار.

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب نانسي بيلوسي البيت الأبيض الإغلاق الحكومي الكونغرس

النواب الأمريكي يتجاهل شرط ترامب بمشاريع إنهاء إغلاق الحكومة

نائب «ترامب» يبدأ زيارته للشرق الأوسط رغم الإغلاق الحكومي