المدعي العام الإيطالي: قضية ريجيني في حالة جمود 

الخميس 17 يناير 2019 09:01 ص

قال المدعي العام الإيطالي "جوسيبي بنياتوني"، إن قضية طالب الدكتوراة القتيل "جوليو ريجيني" في حالة جمود. 

وأمام لجنة الرقابة على المخابرات في البرلمان الإيطالي، علق "بنياتوني" على سير القضية، بالقول: "لقد قمنا بكل شيء ممكن على الجانب الإيطالي".

وأضاف، أن "مصر لم تتخذ أي خطوات فيما يخص القضية، كما لم يقدم الجانب المصري أي اقتراحات"، بحسب وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا".

وجاءة إفادة المدعي العام الإيطالي، بعد ما يزيد على شهر على إعلان روما وضع خمسة ضباط مصريين ضمن قائمة المتهمين في القضية.

كذلك أعلنت محامية "ريجيني" عن قائمة اتهام تضم 20 اسمًا من ضمنهم خمسة ضباط مصريين في مؤتمر صحفي بروما، قبل شهر.

والأربعاء، أجرى الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، في القاهرة مباحثات مع المدير التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية، "كلاوديو ديسلزي"، والذي قال إن استثمارات الشركة في مصر بلغت 13 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وترغب إيطاليا في المحافظة على علاقات قوية مع مصر في مجالات مكافحة الإرهاب، ومنع الهجرة غير المنظمة، وزيادة الاستثمارات، بما في ذلك الخاصة بشركة البترول الإيطالية العملاقة "إيني".

وعُثر على جثمان "ريجيني" أوائل فبراير/شباط 2016، وبه آثار تعذيب بعد أيام من اختفائه، عشية الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011؛ ما دعا البعض إلى اتهام أجهزة اﻷمن المصرية بالضلوع في مقتله وهو ما نفته السلطات المصرية.

واعترف الجانب المصري بخضوع "ريجيني" لمراقبة الشرطة المصرية، التي نفت تورطها في الحادث، وهو الأمر الذي لم يقنع السلطات الإيطالية، وسط اتهامات بضلوع قيادات أمنية في الجريمة.

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا جوليو ريجيني المدعي العام الإيطالي جوسيبي بنياتوني

وزير الداخلية الإيطالي: رئاسة مصر طريقي لمعرفة قتلة ريجيني

الغارديان: مصر تواصل عرقلة التحقيق في قضية ريجيني