الغارديان: مصر تواصل عرقلة التحقيق في قضية ريجيني

الثلاثاء 29 يناير 2019 06:01 ص

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن السلطات المصرية ما زالت تعيق جهود إيطاليا في التحقيق في اختفاء وتعذيب وقتل طالب الدكتوراه الإيطالي "جوليو ريجيني"، وذلك بعد مرور 3 سنوات على الواقعة.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير لها، أنه "في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وضع المدعون الإيطاليون 5 من رجال الأمن المصري في دائرة التحقيق الرسمي لما يتردد عن تورطهم في اختفاء الطالب في 25 يناير/كانون الثاني 2016. ولكن بعد مرور شهرين، لم تسلم مصر بذلك".

وقالت الصحيفة إنه "منذ بداية القضية أحبِطت مجهودات المدعين الإيطاليين للتحقيق في مقتل الشاب الإيطالي. وأرسلت روما فريقا من المحققين الإيطاليين إلى القاهرة في يناير/كانون الثاني عام 2016، لكنهم أجبِروا على إجراء تحقيق مواز فضلا عن التعاون الكلي مع نظرائهم المصريين، الذين أجروا التشريح المبدئي لجثة ريجيني في مصر دون حضور أي مسؤول إيطالي".

وأشارت الصحيفة إلى أنه وبرغم التوتر بين الدولتين على خلفية التحقيق، أبقت إيطاليا على علاقاتها الحكومية والتجارية مع مصر كما هي.

وذكرت أن "طبيعة التعذيب الذي تعرض له ريجيني والمكان الذي ألقيت فيه جثته، في موقع قريب من منشأة للاحتجاز يستخدمها جهاز الأمن الوطني المصري، جذبت شكوكا دولية بأن أفرادا من الجهاز الأمني المصري هم المسؤولون عن مقتله".

وأضافت أنه رغم ذلك، قدم المسؤولون المصريون رؤية مختلفة تماما.

وختمت الصحيفة بالإشارة إلى قول "أليساندرا باليريني"، المحامية الإيطالية لعائلة "ريجيني"، في مؤتمر صحفي عقد في روما في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن لديها قائمة تحوي 20 متهما "يتوجب عليهم الخوف بدءا من الآن".

وفي أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي، طالب المدعون الإيطاليون بالتحقيق مع 5 أفراد من جهاز الأمن المصري؛ نظرا للاشتباه بإعاقتهم التحقيق الجاري.

ورفضت مصر صراحة أن يحقق مع مسؤوليها، وقالت الهيئة العامة للاستعلامات في البلاد: "القانون المصري لا يعرف مثل هذا السجل للمشتبه بهم".

وقالت "أليساندرا باليريني": "نطالب بأن تثبت إيطاليا أن مصر ليست مكانا آمنا. نطالب الحكومة باستدعاء السفير الإيطالي؛ لأن مهمته قد فشلت".

واستدعت إيطاليا سفيرها في القاهرة في أبريل/نيسان 2016 احتجاجا على التعنت المصري، وأعادت سفيرا آخرا بعد أكثر من عام.

والأسبوع الماضي، قال المدعي العام الإيطالي "جيسيبي بيناتوني" أمام اللجنة البرلمانية الإيطالية المشرفة على الاستخبارات: "لقد قام الادِعاء في روما بكلِ ما بوسعه. إن الوضع الآن في حالة جمود".  

  كلمات مفتاحية

مقتل ريجيني العلاقات المصرية الإيطالية الأمن المصري تحقيقات

المدعي العام الإيطالي: قضية ريجيني في حالة جمود 

تحقيقات إيطالية: تورط وزير الداخلية المصري السابق بمقتل ريجيني

69 مليون يورو صفقات عسكرية إيطالية لمصر.. هل هي دية ريجيني؟