وزير فرنسي: وعدت السيسي ببحث تصنيع السيارات الكهربائية بمصر

الأحد 20 يناير 2019 09:01 ص

كشف  وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي "برونو لو مير"، الأحد، أن الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، طلب منه بحث التعاون مع مصر في مجال تصنيع السيارات بوجه عام، وخاصة السيارات الكهربائية. 

جاء ذلك خلال لقاء لرئيس الوزراء المصري، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية "مصطفى مدبولي"،  في إطار التحضير للزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" إلى مصر، وفق بيان مجلس الوزراء. 

ووعد "لومير" "السيسي" ببحث الأمر مع شركة "بيجو" بعد عودته إلى فرنسا.

وعقب "مصطفى مدبولي"، بأن مصر تولي اهتمامأً كبيراً بملف تصنيع السيارات الكهربائية باعتبارها مستقبل صناعة السيارات في العالم، مضيفاً أن مصر تتطلع أيضاً للتعاون مع فرنسا في مجال تصنيع البلازما ومشتقات الدم الأخرى، لاسيما في ضوء ما تمتلكه فرنسا من خبرات كبيرة في هذا المجال.

من جانبه، أكد وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي أنه يعتبر نفسه صديقا لمصر، ومن ثم فهو متحمس بشكل شخصي إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا، في مختلف المجالات، ولذا فقد ترأس الوفد الفرنسي الذي يزور مصر للتحضير لزيارة الرئيس "ماكرون".

وأشاد "لو مير" باللقاء الذي عقده الأحد مع "السيسي"، مشيرا إلى أنه على إطّلاع بالتطورات الإيجابية التي تجري في مصر، والخطوات التي اتخذتها الحكومة المصرية في إطار تنفيذ برنامج الإصلاح الإقتصادي.

وكشف الوزير الفرنسي أن زيارة "ماكرون" سيتم خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات، ومناقشة سبل تعزيز التعاون في عدة مجالات منها الكهرباء، والصحة، والنقل الجوي، ومترو الأنفاق. 

ورحب الوزير الفرنسي بالمساعدة في نقل الخبرات الفرنسية في مجال مشتقات الدم، حتى تتمكن مصر من إقامة مصنع متخصص في هذا المجال.

  كلمات مفتاحية

فرنسا مصر العلاقات الفرنسية المصرية السيسي ماكرون السيارات الكهربائية بيجو

مصر تبحث إنتاج سيارات كهربائية صينية