السعوديون يحظون بأكبر زيادة حقيقية في الرواتب بالشرق الأوسط

الاثنين 21 يناير 2019 06:01 ص

أظهر تقرير صادر عن شركة "كورن فيري" للاستشارات، أن السعوديين سيحظون بأعلى معدلات زيادة فعلية في الرواتب بالعالم، بينما سيعاني بقية مواطني الشرق الأوسط من معدلات هي الأقل عالميا.

وتوقع التقرير أن تشهد السعودية أعلى ارتفاع حقيقي في الرواتب في عام 2019، حيث إنه من المتوقع أن يرتفع معدل التضخم بنسبة 2.3% وترتفع الرواتب بمعدل 4.9%.

وتابع: "لذا فإن الزيادة الحقيقية في الرواتب ستكون بنسبة 2.6%، وهي النسبة الأكبر بكثير من الزيادة بنسبة 0.1% التي كانت متوقعة لعام 2018"، وفقا للتقرير.

وصنف التقرير دولة الكويت في المرتبة الثانية في المنطقة من حيث المتوسط المتوقع في الزيادة الحقيقية في الرواتب وذلك بنسبة 2.2%. ويعتمد ذلك على توقعات معدل التضخم عند 1.6% وزيادة الرواتب المتوقعة بنسبة 3.8%.

وفيما يتعلق بالإمارات توقع التقرير، معدل تضخم بنسبة 3.2% مع زيادة الأجور بنسبة 3.9% ما يعني أن الارتفاع الحقيقي في الأجور سيكون بنسبة 0.7%، وفي العام الماضي كان من المتوقع انخفاض الأجور الحقيقية بنسبة - 0.5%.

ووفقا للتقرير سوف تشهد قطر ولبنان انخفاضًا في الأجور الحقيقية، حيث يُتوقع أن يكون هناك انخفاض بنسبة 0.5% في الأجور الحقيقية في دولة قطر، كما سيحدث في لبنان من انخفاض بنسبة 1.7% في الأجور الحقيقية بالمقارنة مع نسبة زيادة 1.8% في لبنان العام الماضي ونسبة زيادة 6.1% في العام الأسبق.

وفي مصر، من المتوقع أن ترتفع الرواتب بنسبة 15%، ولكن معدل التضخم بنسبة 14.4% ما يعني أن الموظفين سيشهدون زيادة بنسبة 0.6% فقط في الأجور الحقيقية.

  كلمات مفتاحية

السعودية زيادة رواتب مصر قطر كورن فيري

رسالة خاطئة تكشف عن أجور ضخمة لقياديي مؤسسة سعودية