مصادر: السعودية وتركيا وباكستان تحضر لاتفاق إستراتيجي عسكري ”غير مسبوق“

الأحد 3 مايو 2015 03:05 ص

وصلت الترتيبات الأولية لإعلان صيغة لـ«التحالف العسكري والدفاعي» بين 3 دول إقليمية إسلامية إلى «مراحل شبه نهائية»، حيث تنتظر الضوء الأخضر السياسي من  الدول الثلاث للإعلان عنها عبر مجلس دفاع مشترك ومناورات عسكرية ضخمة مشتركة.

وبحسب مصدر مطلع لصحيفة «رأي اليوم»، فإن كل من السعودية وتركيا وباكستان بدأت التحضير ثلاثيا لاتفاق إستراتيجي عسكري وصفته بأنه «غير مسبوق..وتنضج تفاصيله خلف الأضواء والكواليس».

 وكان رئيس الوزراء الباكستاني «نواز شريف» قد زار السعودية مؤخرا وإلتقى العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز»، بعد الجدل الذي أُثير داخل السعودية من قرار البرلمان الباكستاني الامتناع عن الإنضمام إلى تحالف عاصفة الحزم ضد الحوثيين في اليمن.

و أثار القرار الباكستاني حالة غضب عارمة وسط دوائر القرار السعودية، إلا أن زيارة «نواز شريف» تضمنت إيضاحات وشروحات للجانب السعودي تركزت على وجود عدد كبير جدا من الباكستانيين الشيعة في الجيش الباكستاني، الأمر الذي أخذه بالإعتبار البرلمان عندما قرر عدم المشاركة في تحالف «عاصفة الحزم».

 وفي خطوة لاحقة، عرض «شريف» على السعودية المساندة في تشكيل اتفاقية شاملة للأطر الدفاعية العسكرية، مبديا الاستعداد لدعمها، فيما طور السعوديون الاقتراح لاحقا ليشمل ضم تركيا.

 وتواصل الصحيفة مشيرة إلى «الاتصالات الدفاعية» التي انطلقت خلف الأضواء بين الرياض وأنقرة وإسلام آباد، بدعم من الرئيس التركي «رجب طيب آردوغان»، واستعداد سعودي لتوفير الدعم المالي. معتبرة أن «الجانب السعودي بدا مستعدا لتحويل مخصصات مالية كان قد رصدها لما سمي العام الماضي بـ”جيش الخليج الموحد” ورئاسة الأركان الثلاثية إلى المشروع الجديد».

وتقول الصحيفة أن الاتصالات الفنية «تتفاعل تحت عنوان المشروع الثلاثي بأبعاد عسكرية وفي سياق التدريب والتأهيل والمناورات المشتركة وتبادل الخبرات الدفاعية وعلى أساس التقدم بتصور حول قيادة دفاعية مشتركة لثلاثة دول إسلامية تمثل المكون السني».

وتختتم «الرأي اليوم» مقالها لافتة إلى أن «هذا المشروع الذي تجاوز سيناريو التحضير الورقي والإرادة السياسية قد يولد بعيدا وبصورة غامضة عن جمهورية مصر العربية ورئيسها عبد الفتاح السيسي وبعيدا عن دول عربية أخرى مثل الأردن».

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا باكستان تعاون عسكري

«أردوغان» و«نواز شريف» يؤكدان: أي انتهاك للأراضي السعودية سيتبعه رد قوي من البلدين

«فورين بوليسي»: التحالف السعودي الباكستاني ”حساس وخطير“

«ستراتفور»: منافسة تركية سعودية على الزعامة السنية .. وقناة خلفية للتفاوض مع إيران عبر مسقط

«ستراتفور»: لماذا نتوقع نمو التعاون العسكري بين السعودية وباكستان؟

«أسوشيتدبرس»: السعودية تبتعد عن مصر وتوثق علاقتها بقطر وتركيا

وزير الدفاع الأمريكي: إقامة منطقة آمنة في سوريا يتطلب «مهمة قتالية كبيرة»

تركيا تبحث شراء منظومة صواريخ «إس 300» من روسيا

«الإندبندنت»: تركيا والسعودية يصدمان الدول الغربية بدعمهما الجهاديين المحاربين للأسد

«محمد بن سلمان» يصل إلى باكستان في زيارة ”سرية“

التحالف السعودي التركي يقلق «السيسي» و«نتنياهو» و«أوباما»

«أردوغان»: اتفقنا مع السعودية وقطر علي إنشاء منطقة عازلة في سوريا

الملك «سلمان» وولي عهده يهنئان «أردوغان» بذكرى يوم النصر

مفتي السعودية: تركيا على ثغر عظيم ويجب دعمها في مواجهة روسيا