صحيفة إسرائيلية: تركيا الوجهة السياحية الأولى لعرب 48

الأربعاء 23 يناير 2019 10:01 ص

بلغ عدد السياح القادمين إلى تركيا من فلسطين والأراضي المحتلة خلال العام الماضي 440 ألفا، 90%منهم من عرب 48، بزيادة تقدر بـ17% عن عام 2017.

وذكرت صحيفة "ذا ماركر" الاقتصادية أن الزيادة الكبيرة في عدد السياح العرب قابلها تراجع هائل في عدد السياح اليهود.

ونقلت الصحيفة عن أحد كبار المسؤولين في قطاع السياحة قوله، إن "اليهود ما يزالون يتذكرون الهجوم الذي وقع في عام 2016 في إسطنبول واستهدف مجموعة من السياح اليهود، وهم ليسوا في عجلة من أمرهم للعودة إلى هذه الوجهة".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "سيجنال تور" للصحيفة إن الزيادة في شعبية تركيا بين القطاع العربي في (إسرائيل) بدأت مع اندلاع الربيع العربي في عام 2010، ما دفع العرب للتخلي عن عطلاتهم في سيناء والبحث عن وجهات أخرى.

وعن جاذبية تركيا للقطاع العربي في (إسرائيل)، قالت الصحيفة إن ذلك يعود إلى "العروض الكبيرة التي تقدمها شركات الطيران التركية الثلاثة، وبالتالي الأسعار منخفضة، حيث تبلغ  تكاليف رحلة الخطوط الجوية التركية من (إسرائيل) إلى إسطنبول في الأشهر القادمة شاملة خدمة الطيران الكاملة 150 دولارًا فقط، بالإضافة إلى تراجع الليرة التركية مقابل الدولار في العام الماضي".

ونقلت الصحيفة أيضا عن الرئيس التنفيذي لشركة "نزرين تورز"، إحدى الشركات السياحية الرائدة في المجتمع العربي "علاء عفيفي": "السفر إلى تركيا أرخص من حيث التسوق والمطاعم والفنادق، كانت إسطنبول لسنوات مدينة رخيصة، ومع تراجع الليرة فإن ذلك يغري بالسفر إلى هناك".

وعلى الرغم من الزيادة الكبيرة في السياحة الوافدة من (إسرائيل) إلى تركيا، فإن نسبتها من إجمالي السياحة الوافدة إلى تركيا لا تكاد تذكر، حيث تمثل 1.1%من بين 39.5 مليون سائح إلى تركيا من جميع أنحاء العالم.

  كلمات مفتاحية

تركيا السياحة في تركيا إسرائيل عرب 48 اليهود

استطلاع: عرب 48 يمرون بعملية عميقة من الأسرلة