صحيفة سعودية تتهم قطر وتركيا بمحاولة السيطرة على السودان 

الجمعة 25 يناير 2019 06:01 ص

شنت صحيفة سعودية، هجوما حادا على كلا من قطر وتركيا، متهمة البلدين بمحاولة السيطرة على السودان، والتحكم في قرار الخرطوم، والملاحة في البحر الأحمر. 

وتحت عنوان "تركيا وقطر تستغلان الاحتجاجات للاستحواذ على السودان"، قالت صحيفة "الوطن"، إن قطر وتركيا قفزتا على موجة التظاهرات التي اندلعت في السودان احتجاجا على حكم الرئيس "عمر البشير" بعد 3 عقود من حكمه.

وأضافت أن "الدوحة وأنقرة سارعتا إلى تأكيد دعم البشير بشدة، بالمال والاستثمارات، بما يمكن أن يبقيه في سدة الحكم، وبالتالي الاستحواذ عبر هذا البقاء على القرار في الخرطوم"، على حد قولها.

وزعمت الصحيفة، أن البلدين يقدمان الدعم للسودان لدوافع عقائدية (لم تحددها)، مشيرة إلى أن الغايات تتمثل في "السيطرة على السودان، والاحتفاظ بحرية الملاحة في البحر الأحمر".

وتأتي الاتهامات السعودية بعد أيام من زيارة "البشير" لقطر، حيث أجرى مباحثات مع أميرها "تميم بن حمد آل ثاني"، أكد خلالها الأخير دعمه لوحدة واستقرار السودان.

وزيارة قطر هي الأولى ضمن جولة خليجية لـ"البشير"، ستشمل الكويت والإمارات؛ للحصول على دعم سياسي واقتصادي لحكومته يمكنها من تجاوز الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد، منذ اندلاع مظاهرات احتجاجية منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وكانت السعودية أوفدت خلال هذا الأسبوع، مبعوثا ملكيا ووفدا وزاريا إلى الخرطوم، لتأكيد دعم الرياض لأمن واستقرار السودان، باعتباره جزءا من أمن واستقرار المملكة.

وقتل وأصيب العشرات، واعتقل المئات، في مظاهرات متواصلة بالمدن السودانية، تطالب بتنحي "البشير"، وسط مطالبات بتحقيق دولي في الأحداث التي دخلت شهرها الثاني على التوالي.

  كلمات مفتاحية

السودان عمر البشير قطر تركيا البحر الأحمر صحيفة سعودية

تميم يبحث مع البشير تطورات الأوضاع في السودان ودارفور

الحزب الحاكم بالسودان: لا نية لتغيير الحكومة حاليا