تركيا تتعهد بمواصلة الجهود لخفض التضخم واستقرار الأسعار

الأربعاء 30 يناير 2019 04:01 ص

أكد البنك المركزي التركي أنه سيواصل مساعيه الحثيثة لتحقيق استقرار الأسعار، رغم تجاوز التضخم، في 2018، الحدود المتوقعة.

وفي رسالة مفتوحة بعثها للحكومة، الأربعاء، قال البنك المركزي إنه سيواصل استخدام كل الأدوات المتاحة في إطار السعي لتحقيق هدفه لاستقرار الأسعار.

ولفت إلى أن التدهور في قيمة الليرة التركية وما ترتب عليه من تدهور في تحركات الأسعار كانا العاملين الرئيسيين اللذين تسببا في تجاوز التضخم لمستوياته المستهدفة في 2018.

وخسرت الليرة 28% من قيمتها أمام الدولار العام الماضي بفعل المخاوف المتعلقة بخلاف دبلوماسي مع الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، قال المركزي التركي إنه سيحافظ على سياسته النقدية المقيدة للائتمان إلى أن يصبح مقتنعا بأن التضخم يهبط، وإنه سيجري المزيد من التشديد للسياسة، عند الحاجة، بعد أن قلص توقعاته للتضخم لعام 2019.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن رئيس البنك المركزي التركي "مراد جتين قايا"، أن البنك سيساهم بإيجابية في البرنامج الاقتصادي الجديد الذي تم الإعلان عنه من قِبل وزارة الخزانة والمالية في سبتمبر/أيلول، من خلال اتباع سياسات مالية صارمة، تتضمن تقليل النفقات وتحقيق الاستقرار في الأسعار.

ورصدت شبكة "بلومبرغ" الاقتصادية الأمريكية ارتفاع أرباح  البنك المركزي التركي خلال عام 2018 بمعدل 3 أضعاف، لتصل إلى نحو 65 مليار ليرة (12.2 مليار دولار.)، كما حقق صافي أرباح في عام 2017 بلغت 18.38 مليار ليرة تركية (5.04 مليارات دولار)، مقابل 9.55 مليار ليرة (3.15 مليار دولار) في عام 2016، بارتفاع بلغت نسبته 92.5%.

  كلمات مفتاحية

تركيا الليرة التضخم استقرار الأسعار الحكومة رسالة مفتوحة البنك المركزي

البنك المركزي التركي يتوقع انخفاض التضخم خلال العامين المقبلين

تركيا تستهدف كبح التضخم عبر خطة اقتصادية متوسطة المدى