الكويت تستهدف إنشاء 60 ألف وحدة سكنية

الأربعاء 6 فبراير 2019 01:02 ص

تستهدف الحكومة الكويتية إنشاء 60 ألف وحدة سكنية خلال عامين من الآن، بهدف توزيعها على المواطنين، حسبما كشف تقرير صادر عن المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية موجه إلى مجلس الوزراء.

وأشار التقرير إلى أن "الهدف من إنشاء الوحدات الجديدة هو تقليص قائمة انتظار المواطنين للحصول على وحدة سكنية والتي تبلغ حالياً أكثر من 98 ألف طلب".

وتسعى المؤسسة إلى تقليص هذه الأعداد لنحو النصف خلال الفترة المقبلة، حتى لا تتضخم الأعداد التي تضاف إلى القائمة سنوياً، والتي تبلغ بالمتوسط نحو 6 آلاف طلب.

ووفقاً للتقرير، تشمل الوحدات الجديدة 3 خيارات للمواطنين، أولها القسيمة السكنية، وهي قطعة أرض تدور عادة بين 300 و500 متر مربع في منطقة مكتملة المرافق والخدمات والبنية الأساسية، مصحوبة بقرض سكني ميسر من بنك الائتمان الكويتي الحكومي بمقدار 70 ألف دينار (230 ألف دولار) ومواد بناء مدعمة بنحو 30 ألف دينار. 

أما الخيار الثاني، فيتمثل في حصول المواطن على بيت مكتمل المرافق من الحكومة، والخيار الثالث هو الحصول على شقة سكنية في منطقة مميزة وتكون عادة ذات إطلالة بحرية. 

بدوره، قال عضو الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتي "باسم الإبراهيم" إن بلاده تخطط لبناء 200 ألف وحدة سكنية حتى السنة المالية 2024/ 2025 للوفاء بالاحتياجات المتزايدة للمواطنين، وضمن خطة التنمية كويت جديدة 2035، التي يشرف مجلس التخطيط على تنفيذ مشاريعها. 

وأضاف أنه يتم العمل حالياً على إنشاء 120 ألف وحدة من هذه الوحدات بدأ العمل فيها ضمن الخطة الخمسية التاسعة للمؤسسة التي تنتهي في 2021 /2022، بينما سيكون باقي الوحدات الـ80 ألف وحدة، ضمن الخطة العاشرة التي تنتهي في 2024-2025. 

وتستهدف المؤسسة العامة للرعاية السكنية سنويا توزيع 12 ألف وحدة، حتى تتمكن من تقليص قائمة الانتظار، وتبلغ الميزانية التقديرية للمؤسسة نحو 1.3 مليار دولار، خلال العام المالي الجاري الذي سينتهي في 31 مارس/آذار المقبل.

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت وحدات سكنية الحكومة الكويتية

177 مليون دولار خسائر سنوية لتأخير تسليم مدينة سكنية كويتية