بريطانيا تبحث مع دول الخليج اتفاق تجارة بعد بريكست

الاثنين 11 فبراير 2019 11:02 ص

قال وزير الاقتصاد الإماراتي "سلطان بن سعيد المنصوري"، الإثنين، إن بريطانيا تبحث مع بلاده وغيرها من دول الخليج، اتفاق تجارة محتمل بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي. 

وأضاف "المنصوري" خلال جلسة بالقمة العالمية للحكومات في دبي، إن التفاوض على مثل هذه الاتفاقات يمكن أن يستغرق سنوات، وفق ما نقلته "رويترز". 

ولم يدل الوزير الإماراتي بمزيد من التفاصيل حول طبيعة هذا الاتفاق.

ومن المقرر أن تخرج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس/آذار المقبل، إلا أن الغموض لا يزال يكتنف طريقة إتمام هذا الخروج التاريخي.

والشهر الماضي، صوت مجلس العموم البريطاني (البرلمان)، بأغلبية ساحقة، ضد اتفاق "بريكست"، الذي استغرق عامين من المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي.

في السياق ذاته، قال وزير الدولة البريطاني للتجارة الدولية "ليام فوكس"، على هامش القمة، إن بلاده تتطلع لاتفاق تجارة حرة مع دول مجلس التعاون الخليجي.

ويضم مجلس التعاون الخليجي كلا من الإمارات العربية المتحدة وقطر والسعودية وسلطنة عمان والكويت والبحرين.

وفي عام 2017، بلغ حجم التجارة بين الإمارات والمملكة المتحدة 17.5 مليار جنيه استرليني (22.7 مليار دولار) بزيادة 12.3%عن 2016، حسب البيانات الرسمية.

وبحلول عام 2020، تسعى لندن إلى رفع حجم التجارة إلى حوالي 25 مليار استرليني.

وهناك مخاوف إزاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، مع إصرار الأخير على أن الاتفاق تم ولا يوجد إمكانية للتفاوض بشأنه مجددا. 

وتُعد الحكومة البريطانية والشركات خطط طوارئ احتياطية حال عدم التوصل لصفقة للخروج من الاتحاد الأوروبي، خاصة في ظل تحذير جماعات عمل من اضطرابات واسعة النطاق، إذا ما كانت هناك تأخيرات مطولة لواردات الاتحاد الأوروبي؛ بسبب إجراءات الفحوصات الجمركية الجديدة، واحتمال حدوث حالات نقص في الغذاء والدواء.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الإمارات بريطانيا بريكست دول الخليج الاتحاد الأوروبي سلطان بن سعيد المنصوري

تجارة دول الخليج والاتحاد الأوروبي 143 مليار يورو