تجارة دول الخليج والاتحاد الأوروبي 143 مليار يورو 

السبت 23 مارس 2019 07:03 ص

قال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت "عبدالوهاب الوزان" إن دول الاتحاد الأوروبي تحتل المرتبة الأولى كأفضل شريك تجاري مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الأوروبي يقدر بـ143 مليار يورو، كما أن أكثر من 25% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الخليج أوروبية.

جاء ذلك خلال فعاليات منتدى الأعمال الثالث للاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، الذي انعقد في الكويت، تحت شعار "واحة من الفرص" يومي 19 و20 مارس/آذار الجاري.

وأشاد "الوزان" بمبادرة المفوضية الأوروبية لإنشاء الحوار الخليجي الأوروبي، معتبرا أنها تغزز التنوع الاقتصادي الذي سيشكّل أحد جسور التواصل بين الجانبين، حسب ما نقلته صحيفة "العرب" القطرية.

بدوره، أشار رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت "علي الغانم" إلى أن الإقليمين الخليجي والأوروبي شهدا خلال هذه العقود الثلاثة تغيرات سريعة وعميقة، تضعهما أمام حسابات جديدة لمصالحهما والتحديات التي تواجهها.

واعتبر أن تلك التغيرات تدعو إلى إعادة النظر في نمط التفكير وآلية التعامل بين الجانبين، بما ينسجم مع المستجدات.

وتخلل المنتدى تقديم عرض عن رؤية دولة الكويت 2035، في حين ركزت الجلسات الفنية وأوراق عمل على تطوير بيئة الأعمال والفرص الاستثمارية المتاحة للشركات الأوروبية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وشارك في المنتدى وفد من غرفة تجارة وصناعة قطر في المنتدى، حيث عقد لقاءات جانبية مع عدد من المشاركين في المنتدى من أصحاب القرار رفيعي المستوى في قطاعات الأعمال الخليجية والأوروبية، تناولت سبل تعزيز علاقات التعاون في المجالات التجارية والاستثمارية.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان علي الغانم. الاتحاد الأوروبي التبادل التجاري غرفة تجارة وصناعة قطر

الإمارات تستأثر بثلث التجارة الأمريكية مع دول الخليج في 2018

بريطانيا تبحث مع دول الخليج اتفاق تجارة بعد بريكست

الخليج يسعى لتصدير 60 ألف ميجاوات طاقة كهربائية إلى أوروبا

إتمام المفاوضات النهائية لدراسة مشروع الربط الكهربائي الخليجي مع أوروبا

8 مليارات ريال حجم التدفقات الأجنبية للسعودية خلال 3 أشهر