مسلحون قبليون يحررون منطقة اليتمة الحدودية مع السعودية من سيطرة الحوثيين

السبت 9 مايو 2015 07:05 ص

تمكن مسلحون قبليون من المقاومة الشعبية في اليمن، من السيطرة بشكل كامل، على منطقة اليتمة القريبة من الحدود السعودية، مساء السبت، بعد معارك مع مليشيات الحوثيين. وتضم المنطقة، الواقعة بين محافظتي الجوف وصعدة، موقعا عسكريا للحوثيين.

وأكد مصدر قبلي، من ميدان المعركة أن القبائل، شنت هجوما واسعا على مواقع يسيطر عليها الحوثيون في جبال الهرم وبوين والحشيفاء. وتابع مفضلا عدم الكشف عن اسمه في تصريحات صحفية، إن «القبائل سيطرت على منطقة اليتمة، في مديرتي الشغف، و منطقة خب في محافظة الجوف شمالي شرق صنعاء، القريبة من مدينة صعدة، والتي تُعد معقلا للحوثيين الشيعة»، بحسب تصريحاته لصحيفة «عربي21».

وأضاف أن مقاتلين قبليين سيطروا على منطقة اليتمة، الواقعة 25 كم عن الأراضي السعودية من الجهة الشمالية الشرقية، بعدما سيطر عليها مسلحو الحوثيين، وذلك عقب انتهاء الحرب بين الطرفين في مطلع العام 2014، بموجب اتفاق رعته وساطة قبلية تمنع تمركز الحوثيون في المنطقة.

وأوضح  المصدر ذاته أن الحوثيين استحدثوا قبل هذه المعركة عددا من النقاط العسكرية، في جهات مختلفة من منطقة اليتمة، وأقاموا تجمعات مسلحة، «في خرق لاتفاق وقف الحرب بينهما مطلع العام المنصرم».

ومضى قائلا، إنهم استفزوا بعد ذلك قبائل الجوف، عبر اعتراض ناقلات النفط والغاز المخصصة لمناطقهم، وهو ما دفع القبائل إلى شن هجوم واسع على المنطقة والسيطرة عليها: «لاسيما بعدما باءت محاولة التوسط بينهما بالفشل»وأشار إلى أن القبائل أمهلت الحوثيون 15 يوما لرفع نقاطهم العسكرية، لكنهم رفضوا، ما جعل قبائل المنطقة  تلجأ «إلى لخيار المسلح ودحرهم من جبال الهرم وبوين والحشيفاء».

من جهتها قصفت مقاتلات التحالف العربي مواقع يتمركز فيها الحوثيون مساء السبت، ما أدى إلى سقوط قادة ميدانيين في مليشيات «أنصار الله» الحوثية.

جدير بالذكر أن قبائل الجوف كانت قد وقعت اتفاقا بوساطة قبلية يقضي بإنهاء المواجهات مع الحوثيين التي استمرت لأكثر من شهر، العام الماضي.

  كلمات مفتاحية

الحوثيين عاصفة الحزم الحدود السعودية اليمنية قبائل اليمن

التحالف العربي ينفذ 130غارة على صعدة ويؤكد مواصلة استهداف مواقع الحوثيين

«التحالف العربي» يشن أعنف غاراته على مواقع «الحوثيين» في صعدة شمال اليمن

التحالف يدعو سكان صعدة للمغادرة استعدادا لبدء عملية عسكرية

«بن سلمان» يجتمع بقادة الجيش .. و«عسيري» يعلن صعدة وضواحيها منطقة استهداف

الأباتشي السعودي يقصف مواقع «الحوثيين» ردا على استهدافهم نجران

مقتل مدير مكتب «عبدالملك الحوثي» وسكرتيره الشخصي في غارة لـ«التحالف العربي»

المقاومة الشعبية تأسر 15 حوثيا بعد إحباط محاولة تسللهم إلي محافظة شبوة

مقتل جندي من حرس الحدود السعودي في قصف للحوثيين على جازان