تباين الأسواق الخليجية بعد هبوط برنت من أعلى مستوى لعام 2015

الاثنين 11 مايو 2015 03:05 ص

تباينت أسواق الأسهم الخليجية يوم الأحد إذ وازن ضعف النفط أنباء إيجابية عن الموافقة على هدنة في اليمن لكن بورصتي الإمارات جذبتا المستثمرين الذين وضعوا رهاناتهم قبيل الموجة الأخيرة من تقارير نتائج أعمال الربع الأول من العام.

وفي وقت سابق يوم الاحد قال الحوثيون وقوات الجيش الموالية لهم في اليمن إنهم قبلوا مقترح السعودية لهدنة مدتها خمسة أيام تبدأ يوم الثلاثاء وهو ما عزز آمال المستثمرين الخليجيين في تفادي تدخل عسكري بري في الحملة التي تقودها المملكة.

لكن خام برنت سجل يوم الجمعة أول خسارة أسبوعية له في شهر مع تجدد قلق السوق من تخمة المعروض العالمي. وأغلق برنت عند 65.39 دولار للبرميل يوم الجمعة بعدما سجل أعلى مستوياته منذ بداية العام عند أقل قليلا من 70 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1 بالمئة مع تراجع سهم عملاق البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي تتأثر أرباحها بأسعار النفط 1.7 بالمئة وهبطت أيضا أسهم شركات أخرى في القطاع.

لكن سهم جبل عمر للتطوير العقاري زاد 0.2 بالمئة بعدما حققت الشركة أرباحا فصلية للربع الثالث على التوالي بعد أعوام من الخسائر. وصعد سهم إعمار المدينة الاقتصادية ودار الأركان للتطوير العقاري أربعة بالمئة و1.1 بالمئة على الترتيب.

الإمارات ومصر

وزاد مؤشر سوق دبي 1.1 بالمئة مع صعود معظم الأسهم. وانكشاف المؤشر على قطاعي الطاقة والبتروكيماويات أقل مقارنة مع مؤشرات الأسواق الأخرى في المنطقة.

وارتفع سهم تبريد 9.3 بالمئة. وصعد السهم بالحد الأقصى اليومي 15 بالمئة يوم الخميس بعدما أعلنت الشركة عن خطط لإعادة شراء بعض سنداتها القابلة للتحويل إلى أسهم.

وزاد سهما العربية للطيران وأرابتك القابضة للإنشاءات 1.3 و3.8 بالمئة على الترتيب. ومن المتوقع أن تعلن أرابتك نتائج أعمال الربع الأول من العام هذا الأسبوع بينما أعلنت العربية للطيران نتائجها الفصلية بعد إغلاق السوق. وحققت الشركة ربحا قدره 78.1 مليون درهم (21.3 مليون دولار) وجاء ذلك دون متوسط توقعات المحللين في استطلاع لرويترز وكان لربح قدره 95 مليون درهم.

وارتفع سهم الدار العقارية بأبوظبي التي من المتوقع أيضا أن تعلن نتائجها الفصلية هذا الأسبوع ثلاثة بالمئة وكان أحد الداعمين الرئيسيين لمؤشر الإمارة الذي صعد 0.5 بالمئة.

وقالت الشركة يوم الاحد إن المشترين وقعوا إتفاقات لحجز قطع أراض بنحو 500 مليون درهم في مشروعها الجديد جزيرة الناريل.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق المصرية 0.6 بالمئة مع انخفاض معظم الأسهم. وكان سهم المصرية للاتصالات التي يقول بعض المحللين إنها قد تخرج من مؤشر ام.اس.سي.آي للأسواق الناشئة أكبر خاسر بانخفاضه 3.7 بالمئة.

لكن سهم البنك التجاري الدولي أكبر بنك مدرج في مصر ارتفع 0.2 بالمئة قبيل نتائج الربع الأول المتوقعة يوم الأربعاء.

مستويات إغلاق المؤشرات بأسواق المنطقة يوم الأحد

السعودية.. تراجع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 9711 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 1.1 بالمئة إلى 4147 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 4576 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.03 بالمئة إلى 12285 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 0.6 بالمئة إلى 8692 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.04 بالمئة إلى 6394 نقطة.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 6312 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 1391 نقطة.

 

  كلمات مفتاحية

أسواق الأسهم الخليجية أسعار برنت اليمن هدنة إنسانية

لأدنى مستوى في 5 سنوات.. تقلص فرق سعر «برنت» وخام دبي

أسعار خام برنت تقترب من أدنى مستوياتها في 4 أشهر

النفط يهبط لأدنى مستوى في 4 شهور

هبوط «برنت» والخام الأمريكي لأدنى مستوى لهما منذ 6 أعوام ونصف