نقل جثث المعدومين التسعة في مصر إلى مشرحة زينهم

الأربعاء 20 فبراير 2019 10:02 ص

أفاد مصدر في مشرحة زينهم، وسط القاهرة، بتسلم جثث المعارضين التسعة الذين تم إعدامهم صباح الأربعاء، بتهمة اغتيال النائب العام المصري السابق المستشار "هشام بركات"، في يونيو/حزيران 2015.

وقال المصدر، وفق ما نقلته صحيفة "الوطن"(مصرية خاصة)، إنَّهم تسلموا جثث المحكوم عليهم، مضيفاً أنَّه تم اتخاذ جميع الإجراءات تمهيداً لتسليمهم لذويهم.

ونُفذ الحكم داخل سجن استئناف القاهرة، في السادسة من صباح اليوم، بحق كل من: "أحمد وهدان" (نجل عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، والمعتقل حاليا محمد طه وهدان)، و"أبوالقاسم أحمد علي يوسف"، و"أحمد محمود حجازي"، و"محمود الأحمدي"، و"أبو بكر السيد عبدالمجيد"، و"عبدالرحمن سليمان كحوش"، و"أحمد محمد هيثم الدجوي"، و"أحمد محروس عبدالرحمن"، و"إسلام مكاوي".

وحضر تنفيذ الحكم عضو من النيابة العامة، وطبيب شرعي، ورجل دين، وعدد من ضباط مصلحة السجون.

وتشكك منظمات حقوقية في عدالة المحاكمة، كونها تعتمد على تحريات أمنية فقط، فضلا عن تأكيد المتهمين على تعرضهم للتعذيب لانتزاع اعترافات منهم بارتكاب الجريمة.

وفي وقت سابق، وصفت منظمة "العفو" الدولية، محاكمة المعارضين التسعة، بأنها "محاكمة جائرة تفتقد لأبسط مقومات العدالة".

وكانت محكمة النقض المصرية قد قضت أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي بتأييد حكم الإعدام على 9 متهمين في قضية مقتل "بركات"، كما قضت المحكمة في حينه بتخفيف حكم الإعدام على 6 متهمين إلى السجن المؤبد.

وفي 22 يوليو/تموز 2017، قضت محكمة جنايات القاهرة، بإعدام 28 شخصا من بين المتهمين في حادثة مقتل "بركات"، وعاقبت 15 متهما بالسجن المؤبد، و8 بالسجن المشدد 15 سنة، و15 متهما بالسجن المشدد 10 سنوات.

  كلمات مفتاحية

مصر إعدام 9 مشرحة زينهم هشام بركات النائب العام المصري السابق

غضب ومطالبات بالقصاص بعد إعدام معارضين مصريين

السلطات المصرية تسلم جثمانين لذويهم بعد 4 أيام من إعدامهما