قطر تتهم رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق بالكذب والتزوير

الجمعة 22 فبراير 2019 08:02 ص

اتهمت الخارجية القطرية، رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، الأمير "بندر بن سلطان"، بالكذب والتزوير ومحاولة صنع البطولات الزائفة.

وعلّق مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية، "أحمد بن سعيد الرميحي"، على تصريحات "بن سلطان" خلال المقابلة مع "الإندبندنت العربية"، بالقول إن: "التاريخ الحديث صعب تزويره خصوصاً أن أكثر شواهده أحياء وما زالوا (بقدرات عقلية حاضرة)".

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي الأسبق "جيمس بيكر"، نفى رواية "بن سلطان" التي ورد فيها أن "بيكر" وصف القطريين أمامه بالأغبياء، وقال له: "دعهم يتعلمون".

وقال "بيكر" في بيان نشره مركز "بيكر" عبر صفحته الموثقة في "تويتر"،: "لا أذكر قط في أي وقت مضى أنني أخبرت الأمير السعودي بندر خلال حرب الخليج (1990-1991) أن القطريين أغبياء .. دعهم يتعلمون".

وكتب "الرميحي" في تغريدة ثانية: "أخرجوه (بندر بن سلطان) من جحره ليكون شاهدا على التاريخ وأخذته الحماسة للانجراف للكذب والتهويل وصنع البطولات الزائفة، وتناسى أن الشواهد كثيرة على سوء مرحلته".

 

وقبل أيام، نشرت صحيفة "إندبندنت العربية" لقاء مطولا على موقعها الإلكتروني، مع الأمير "بندر" تضمن هجوما على قطر، وتهديدا لها بألا تغتر بوجود القاعدة الأمريكية "العديد" على أراضيها.

وتابع: "ولهم في ما حدث بليبيا عبرة حين كانت قاعدة ويلس هي الأكبر في العالم، ولم تحم الملك من الانقلاب".

وللعام الثاني على التوالي، تواصل السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطع علاقاتها مع قطر بزعم "دعمها للإرهاب"، وتفرض حصارا عليها، ونفت الدوحة الاتهامات مرارا، وقالت إنها محاولة للسيطرة على قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية الخارجية القطرية بندر بن سلطان جيمس بيكر

أمين سر برلمان الأسد يكذب بندر بن سلطان.. ماذا قال؟

بعد عامين من الإخفاقات: استقالة بندر بن سلطان

بعد فضيحة خاشقجي.. الاستخبارات السعودية تطلق حملة توظيف إلكترونية للمرة الأولى في تاريخها