جاويش أوغلو للأوروبيين: لقاؤكم السيسي بعد إعدام معارضيه نفاق وازدواجية

الثلاثاء 26 فبراير 2019 01:02 ص

شن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الثلاثاء، هجوما على قيادات الاتحاد الأوروبي على خلفية ذهابهم إلى مصر ولقائهم الرئيس "عبدالفتاح السيسي" بعد أيام من إعدام السلطات المصرية 9 من معارضي النظام الحاكم.

ووصف الوزير التركي اجتماع القادة الأوروبيين مع "السيسي" بأنه "نفاق وازدواجية للمعايير"، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول.

وجاء هجوم "جاويش أوغلو" بعد تصعيد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" لهجوم مماثل على "السيسي" في حوار متلفز، نوه فيه إلى أن السلطات المصرية أعدمت 42 شخصا منذ توليه السلطة، قائلا: "هذا لا يمكن قبوله".

وردا على سؤال بخصوص عقد لقاءات مع الرئيس المصري، صرح "أردوغان": "جوابي لمن يسأل لماذا لا تقابل السيسي؟ أنا لا أقابل شخصا كهذا على الإطلاق"، مشيرا إلى أن "الغرب يفرش السجاد الأحمر للرئيس المصري بدلا من رفض الانقلاب في مصر".

وأضاف الرئيس التركي: "الذين يدعون رفض الانقلابات في العالم لم يتخذوا موقفا ضد (السيسي) الذي أطاح بمحمد مرسي عبر انقلاب".

واختتمت أول قمة عربية أوروبية بمدينة شرم الشيخ المصرية، الإثنين، بمشاركة رؤساء دول وحكومات 50 دولة من الجانبين لبحث التعاون بشأن العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتقى خلالها قادة أوروبيون بـ"السيسي"، الذي أعلن أن القمة المقبلة ستعقد في بروكسل، عام 2022.

ونفذت السلطات المصرية حكم الإعدام بحق 9 معارضين، رغم التنديد الدولي بمعايير المحاكمة بقضية اغتيال النائب العام المصري السابق "هشام بركات"؛ حيث تشكك منظمات حقوقية في عدالتها، كونها اعتمدت على تحريات أمنية فقط، فضلا عن تأكيد المتهمين تعرضهم للتعذيب لانتزاع اعترافات منهم بارتكاب الجريمة.

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي مولود جاويش أوغلو مصر الإعدام القمة العربية الأوروبية الاتحاد الأوروبي

شكري يجدد تمسك مصر بعقوبة الإعدام ضد المعارضين

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يستنكر الإعدامات في مصر

القاهرة: انتقادات أردوغان "حقد وافتراء"