السعودية تسمح بفتح فروع لبنك ستاندرد تشارترد البريطاني

الثلاثاء 26 فبراير 2019 01:02 ص

وافق مجلس الوزراء برئاسة العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" خلال الجلسة التي عقدها المجلس بعد ظهر الثلاثاء، في قصر اليمامة بمدينة الرياض على الترخيص لبنك (ستاندرد تشارترد) بفتح فرع له في المملكة.

وفي مستهل الجلسة أطلع الملك "سلمان" المجلس على نتائج زيارته لمصر وما جرى خلالها من مباحثات مع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة وبحث القضايا الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها وما تم خلالها من تأكيد على أهمية إنشاء مجلس الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن.

ثم تحدث عن مشاركة المملكة في القمة العربية الأوروبية الأولى التي عقدت في شرم الشيخ ونتائج لقاءاته مع كل من ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس العراقي والرئيس القبرصي والمستشارة الألمانية ورؤساء وزراء بريطانيا وهولندا والسويد والتشيك وبلجيكا رؤساء الوفود المشاركة في القمة؛ وعبر في هذا الشأن عن تطلع المملكة أن تسهم نتائج القمة في تعزيز العلاقات التاريخية بين العالم العربي والاتحاد الأوروبي في جميع المجالات وأن يتم العمل على بناء شراكة حقيقية بين الجانبين لصالح الشعوب والأجيال القادمة.

وشدد مجلس الوزراء على مضامين كلمة الملك "سلمان" أمام القمة العربية الأوروبية الأولى وما اشتملت عليه من إشادة بالعلاقات التاريخية بين العالم العربي والاتحاد الأوروبي ومواقف ثابتة للمملكة تجاه مختلف القضايا والتأكيد على أن القضية الفلسطينية هي القضية الأولى للدول العربية وأن حلها مهم ليس فقط لاستقرار منطقة الشرق الأوسط وإنما للاستقرار العالمي وأوروبا على وجه الخصوص وتأكيده أن ما يقوم به النظام الإيراني من دعم للميليشيات الحوثية وغيرها في المنطقة يتطلب موقفا دوليا موحدا لحمله على الالتزام بقواعد حسن الجوار والقانون الدولي ووضع حد لبرنامجه النووي والباليستي بالإضافة إلى تجديده دعوات المملكة للحل السياسي للأزمات التي تمر بها بعض الدول العربية وفقا للمرجعيات الدولية وأن الالتزام بالمعاهدات والأعراف والقرارات الدولية هو الأساس الذي يبنى عليه حل النزاعات وأهمية مواصلة العمل المشترك في محاربة الإرهاب وغسل الأموال، والتأكيد على أن العلاقات لا يمكن أن تستقيم بين الدول دون احترام كامل للسيادة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

كما نوه المجلس بالنتائج الإيجابية للقمة العربية الأوروبية، معبرا عن تهنئة المملكة للرئيس "عبدالفتاح السيسي" ولمصر حكومة وشعبا على نجاح جهودها في استضافة القمة.

وأوضح "تركي الشبانة" وزير الإعلام في بيانه عقب الجلسة أن الملك "سلمان" أطلع بعد ذلك المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه بالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" وما تم خلاله من استعراض للعلاقات المتميزة بين البلدين وبحث التعاون المثمر بما يحقق استقرار سوق النفط خدمة لنمو الاقتصاد العالمي.

وأطلع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع  الأمير "محمد بن سلمان" المجلس على نتائج زياراته لباكستان والهند والصين ومباحثاته مع قادة تلك الدول وكبار المسؤولين فيها والتي أكدت على متانة العلاقات الاستراتيجية وأهمية العمل على تعزيز التعاون المشترك والرغبة الجادة في تعميق وتوثيق العلاقات وتعزيزها في المجالات كافة.

وبين أن مجلس الوزراء ثمن ما أثمرت عنه زيارات ولي العهد لتلك الدول من توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ومشروعات الاستثمار والتعاون الثنائي وما صدر عن الزيارات من بيانات مشتركة عبرت عن متانة العلاقات والحرص على الدفع بها إلى التقدم والازدهار السريع، والتنسيق المشترك بين المملكة وباكستان والهند والصين في جميع المجالات.

وأعرب المجلس عن الفخر والاعتزاز بحرص القيادة الرشيدة على تكريم أبناء هذا الوطن المعطاء من منسوبي القوات العسكرية والتقدير لما بذلوه من تضحيات فداء للدين والوطن، مشيرا في هذا الشأن إلى صدور الأمر الملكي بصرف راتب شهر مكافأة للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة.

واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

المصدر | واس

  كلمات مفتاحية

السعودية بريطانيا الملك سلمان محمد بن سلمان ستاندرد تشارترد

تضاعف ايرادات سيتي جروب بالسعودية 3 مرات