تضاعف ايرادات سيتي جروب بالسعودية 3 مرات

الجمعة 2 يوليو 2021 08:20 ص

قال مسؤول تنفيذي كبير لدى مجموعة "سيتي جروب" الأمريكية، الخميس، إن إيراداتها من الخدمات المصرفية الاستثمارية والموجهة للشركات في السعودية "زادت إلى ثلاثة أمثالها تقريبا" منذ العودة إلى المملكة في 2018.

وحصلت "سيتي" على ترخيص أسواق رأس المال في 2017، مما سمح لها بالعودة إلى السعودية في 2018 بعد غياب دام 13 عاما.

وأسدت النصح لـ"أرامكو السعودية" بشأن الطرح الأولي لأسهمها البالغة قيمته 29.4 مليار دولار في 2019، والذي كان الأكبر من نوعه في العالم، فضلا عن عدة صفقات سندات سيادية وسندات شركات.

وقال رئيس الخدمات المصرفية الموجهة للشركات في الأسواق الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى "سيتي جروب"، "رضوان شيخ"، على هامش مؤتمر مصرفي: "شهدنا نموا قياسيا في إيراداتنا على أساس سنوي من الخدمات المصرفية الاستثمارية والمقدمة للشركات خلال العامين الماضيين".

وأضاف أن "إيرادات سيتي غروب من الخدمات المصرفية الاستثمارية والموجهة للشركات من السعودية زادت إلى ثلاثة أمثالها تقريبا".

ولم يكشف عن أرقام أكثر تحديدا للإيرادات، التي تشمل عناصر داخل البلاد وفي الخارج، لكنه قال أن السعودية واحدة من أكبر الفرص بالنسبة للبنك ليحصل منها على عملاء جدد.

وقال "شيخ": "بين الأسواق الناشئة وباعتبارها اقتصادا ضمن مجموعة العشرين، فإن السعودية واحدة من أكبر الفرص بالنسبة لنا لنقدم منتجات حلول ونركز على الحصول على عملاء جدد".

وأضاف أن نشاط "سيتي" للخدمات المصرفية الاستثمارية في السعودية يعمل بأربعة مصرفيين، لكن العدد سيزيد.

وقال أيضا إن وحدة تقديم الخدمات المصرفية الموجهة للشركات في الأسواق الناشئة والمؤسسة حديثا تغطي أيضا مؤسسات التمويل الإنمائي في تلك الأسواق، وتسهل استحداثها صفقات في أسواق أقل نموا.

من جهة ثانية، قال بنك "ستاندرد تشارترد"، الخميس، إنه بدأ تقديم خدمات مصرفية عبر فرعه في السعودية بفريق يتألف من 25 فردا، في الوقت الذي يسعى فيه لتعزيز وجوده في أكبر اقتصاد في العالم العربي.

ومنحت السعودية "ستاندرد تشارترد" رخصة مصرفية في 2019؛ مما ساعده على التوسع فيما هو أكثر من أنشطة أسواق المال التي يقوم بها في السعودية منذ 2011.

و"ستاندرد تشارترد" من بين بنوك أخرى عُينت في الآونة الأخيرة لقيادة أول إصدار لعملاق الطاقة "أرامكو السعودية" لصكوك (سندات إسلامية) دولارية والذي جمع ستة مليارات دولار.

وقال الرئيس الإقليمي المعني بشؤون العملاء للخدمات المصرفية للشركات والأنشطة التجارية والمؤسسات في البنك "سارماد لون": "يسعدنا الإعلان عن بدء أنشطة التشغيل لفرع بنك ستاندرد تشارترد في  السعودية".

وأضاف أن البنك الذي مقره في الفيصلية في الرياض يوظف 25 فردا، ويهدف لتوسعة فريقه لضمان توظيف وتطوير المواهب السعودية.

وتسعى مؤسسات مالية غربية وراء فرص في السعودية منذ كشفت الحكومة عن خطط لخصخصة أصول حكومية وتبنت إصلاحات لجذب رأس المال الأجنبي في إطار إستراتيجية اقتصادية لخفض الاعتماد على النفط.

وفي العام الماضي عين "ستاندرد تشارترد"، "يزيد السلوم"، رئيسا تنفيذيا لأنشطته السعودية.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية ستاندرد تشارترد سيتي جروب

السعودية تسمح بفتح فروع لبنك ستاندرد تشارترد البريطاني

بعد غياب 12 عاما.. سيتي جروب الأمريكية تعود إلى السعودية بقيادة امرأة

سيتي جروب يعلن عن خطط لزيادة الاستثمار في السعودية