إيران تستورد السكر من الهند للمرة الأولى منذ 5 سنوات

الأربعاء 27 فبراير 2019 09:02 ص

كشفت 5 مصادر تجارية أن تجارا من الهند سيبدأون في تصدير السكر الخام إلى إيران للتسليم في مارس/آذار، وأبريل/نيسان، وذلك في أول مبيعات سكر هندية لطهران منذ 5 أعوام على الأقل، في الوقت الذي تكافح فيه إيران لتدبير إمدادات الغذاء في ظل عقوبات تفرضها الولايات المتحدة.

وتعزل العقوبات إيران عن النظام المالي العالمي، بما في ذلك استخدام الدولار الأمريكي لإتمام مبيعاتها النفطية.

ووافقت إيران على بيع نفط للهند بالروبية، لكن لا يمكنها استخدام العملة الهندية إلا لشراء بضائع من الهند، لا سيما تلك التي لا يمكنها إنتاجها محليا بكميات كافية.

وقالت المصادر التجارية هذا الأسبوع، بحسب "رويترز"، إن شركات لتجارة السلع تعاقدت لتصدير 150 ألف طن من السكر الخام ستصل في الشهرين المقبلين بأسعار بين 305 و310 دولارات للطن تسليم ظهر السفينة "فوب".

وقال أحد المصادر، وهو تاجر مقره مومباي يتعامل مع شركة تجارة زراعية عالمية طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول للحديث لوسائل الإعلام: "مدفوعات النفط تراكمت في بنك يو.سي.أو، وترغب إيران في استخدام تلك المدفوعات لشراء السكر وسلع غذائية أخرى".

وذكر مصدر ثان، وهو أحد المُصَدِّرين في مومباي، أن مؤسسة التجارة الحكومية الإيرانية اشترت السكر لتدبير إمدادات وفيرة في الشهور المقبلة.

وعادة ما تشتري طهران السكر من البرازيل أكبر منتج ومصدر له في العالم.

وقال إن إيران قد تستورد 400 ألف طن من السكر الخام من الهند في 2019، إذ إن إنتاجها المحلي ليس كافيا لتلبية الطلب.

وكانت مصادر في القطاع، وأخرى في الحكومة الإيرانية، قد قالت الشهر الماضي إن شركتي "كارجيل" و"بونجي" وغيرهما من شركات التجارة العالمية علقتا صفقات توريد الغذاء مع إيران بسبب العقوبات الأمريكية الجديدة التي عطّلت الأنظمة المصرفية المستخدمة في تسوية المدفوعات.

وقال مصدر ثالث مقره مومباي، ورفض أيضا ذكر اسمه بسبب الطبيعة الحساسة للعقوبات الأمريكية، إن إيران تدفع علاوة تصل إلى 7 دولارات للطن مقارنة بالمشترين الآخرين، مع تحسب التجار لخطر تأخر المدفوعات.

وتدفع إيران علاوة قدرها 7 دولارات للطن مقارنة مع المشترين الآخرين، حيث يتحسب التجار لمخاطر تأخر المدفوعات، وفقا لما قاله مصدر ثالث في مومباي أيضا طلب عدم الكشف عن هويته نظرا للطبيعة الحساسة التي تتسم بها العقوبات الأمريكية.

وستساعد الصادرات على تقليل تخمة مخزونات السكر في الهند، ثاني أكبر منتج للسكر في العالم، لكنها قد تلقي بثقلها على الأسعار العالمية التي ارتفعت 8.9% حتى الآن في 2019 إلى 13.1 سنت للرطل قبل يومين.

وقال تاجر سكر مقره نيودلهي يتعامل مع شركة تجارة عالمية إن عددا قليلا من تجار السكر في الهند مترددون إزاء فتح التجارة مع إيران بسبب العقوبات، وأتموا مبيعاتهم من خلال علاقات قائمة في قطاع الأرز وعلف الصويا.

وقال أيضا: "عدد قليل من شركات تجارة السلع يخشى من أن بيع السكر لإيران قد يضرهم في المستقبل. تلك الشركات تساعد الآن تجار الأرز وعلف الصويا في ترتيب شحنات السكر".

وقالت المنظمة الدولية للسكر إن من المتوقع أن تستورد إيران 535 ألف طن من السكر في السنة التسويقية 2018-2019 التي تنتهي في 30 سبتمبر/أيلول.

وتقول إن احتياجات البلاد البالغة 2.54 مليون طن تفوق إنتاجها البالغ مليوني طن.

وقالت المنظمة إن إيران اشترت 720 ألف طن من السكر في 2017-2018.

المصدر | رويترز + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران سكر الهند سكر خام البرازيل استيراد تصدير العقوبات الأمريكية

مصر تدشن مشروعا عالميا لإنتاج سكر البنجر بمشاركة إماراتية