البحرين تتصدر ترتيب الدول العربية الأكثر صحة

الخميس 28 فبراير 2019 05:02 ص

حلت البحرين في المرتبة الأولى عربيا على قائمة أفضل شعوب العالم من حيث الحالة الصحية، وفقا لمؤشر دولي صدر حديثا، فيما تبعتها 5 دول عربية أخرى ضمن أول 50 دولة على مستوى العالم.

وهيمنت الدول الأوروبية بشكل لافت على صدارة الترتيب العالمي، في  المؤشر الذي أعدته مؤسسة "بلومبرغ"، وعرضته مجلة "لانست" الطبية، حيث جاء الإسبان بالمرتبة الأولى كأكثر شعب يحظى بأفضل صحة في العالم، ويليهم الإيطاليون في المرتبة الثانية ثم الآيسلنديون في المركز الثالث.

وحلت البحرين في المرتبة السادسة والثلاثين عالميا (الأولى عربيا)، متأخرة برقم واحد عن الولايات المتحدة الأمريكية.

وحلت قطر في المرتبة الثانية عربيا بعد البحرين (37 عالميا)، ثم لبنان (39 عالميا)، والإمارات العربية المتحدة (46 عالميا)، وعمان في المرتبة (49 عالميا)، حسب مؤشر "بلومبرغ".

وقارن المؤشر 169 دولة حول العالم، واعتمد البحث على مؤشرات دقيقة مثل أمد الحياة وسط الشعب، فضلا عن معايير صحية أخرى مثل السمنة والتدخين والبيئة والاستفادة من الماء النظيف.

وأحدثت الولايات المتحدة مفاجأة في التصنيف بالنظر إلى حلولها في المرتبة الخامسة والثلاثين بخلاف الكثير من الدول المتقدمة، ويكمن السبب في السمنة بحسب خبراء.

وحل اليابانيون وهم من أطول الشعوب عمرا، في المرتبة الرابعة عالميا، والسويسريون (5) والسويديون (6) والأستراليون (7) والسنغافوريون (8) والنرويج (9)، وجاءت (إسرائيل) في المركز العاشر حسب التصنيف.

ويرجح الخبراء أن يكون النظام الغذائي المتوسطي من العوامل الأساسية في الحالة الصحية الجيدة للإسبان والإيطاليين، ويعتمد هذا النمط بالأساس على الفواكه والخضر إلى جانب مكسرات ودهون طبيعية مثل زيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو.

ويستفيد الإسبان الذين حلوا في الصدارة من نظام صحي مجاني أشاد به المرصد الأوروبي لأنظمة وسياسات الصحة بالنظر إلى كونه متاحا للجميع.

 

 

  كلمات مفتاحية

الحالة الصحية البحرين

فوائد الفشار الـ7.. صحة للقلب وعلاج للاكتئاب

8 نصائح لصحة أفضل عبر نظام غذائي صحي ومتوازن

أخصائية نفسية توضح آثار العنف على صحة المرأة

إنجازات وابتكارات عربية في قطاع الصحة تحدث نقلة خلال 2019

العراق ليس أولا.. مؤشر السعادة يكشف ترتيب الدول العربية الأكثر تعاسة