إنجازات وابتكارات عربية في قطاع الصحة تحدث نقلة خلال 2019

الجمعة 27 ديسمبر 2019 10:10 ص

أسهم مبتكرون عرب في تطوير قطاع الصحة في بلدانهم عبر إنجازات متقدمة، على أمل أن تصل ابتكاراتهم إلى العالمية، وتخدم المرضى حول العالم.

وشملت تلك الابتكارات مركبات دوائية، وأجهزة تحد من الإصابات، وروبوتات تخدم المرضى، وأطرافا صناعية، وتقنيات جديدة وكذلك أدوات لترجمة لغة الإشارة بشكل قوي وسهل، بحسب موقع مرصد المستقبل.

مضاد الشيخوخة

ابتكرت باحثة سعودية مركبا دوائيا نانويا مضادا للشيخوخة والميكروبات مشتقا من المسك الطبيعي، ويمنح ذلك الدواء خيارات واسعة لاستخدامات علاجية أو وقائية وأخرى تساهم في تطوير الصناعات التجميلية الصحية.

وبعد دراسة موسعة أجرتها "آمنة علي ناصر صديق"، لفوائد المسك الطبيعي المُستخرَج من الحيوانات؛ ومنها غزال المسك وفأر المسك وثور المسك.. نجحت في الوصول مخبريًا إلى إنتاج مُركَّب نانوي مشتق من المسك الطبيعي.

ويحتوي المركب الجديد على بوليمر نانوي بحمض الهيالورونيك (HA polymer) المُستخدم في مستحضرات التجميل ولمعالجة التجاعيد والشيخوخة، ويحتوي أيضًا على أحماض دهنية مرتبطة مع الشيتوزان (CH) ينتج عنها HA-CH أو FA-CH أو HA-CH-FA، لاستخدامها كمضادات حيوية للميكروبات المُسبِّبة للمرض، وفي مكافحة الشيخوخة، وصناعة مستحضرات التجميل والعطور.

كما يمنح المركب الجديد استخدامات صناعية أخرى، حيث يدخل في صناعة النسيج والملابس والسجاد، موفرًا بيئة مضادة للميكروبات المختلفة والبكتيريا والفطريات والفيروسات المُسبِّبة للأمراض، ما يمنحه ميزة للوقاية من العدوى الميكروبية بالإضافة إلى الرائحة الجذابة.

الحد من آلام الإصابات

نجحت باحثة الدكتوراه البحرينية، المتخصصة بالعلاج الطبيعي في جامعة سنترال لانكشاير البريطانية، "أمينة الحواج"، في تصميم جهاز للحد من آلام إصابات الركبة وتعزيز القدرة الحركية للمنطقة السفلية خلال فترة إعادة التأهيل المرضي.

وجهاز "أمينة" عبارة عن جهاز ميكانيكي تأهيلي للمرضى الذين يعانون من ضعف أو ضمور عضلي في ممارسة الحركة الطبيعية لمفصل الفخذ والركبة والقدم، خلال مرحلة مبكرة من إعادة التأهيل، عقب إجرائهم لجراحات في الركبة أو الورك أو الكاحل.

ويسهم الجهاز الجديد في تحقيق نتائج مُرضية لتأهيل مرضى إصابات الرباط الصليبي، أو من أجرى منهم عملية تبديل مفصل الركبة، وغيرها من حالات ضعف حركة الساق، وضمور عضلات الفخذ، وتأهيل الساق عقب تعرضها للكسور.

كما أن الجهاز مصنوع من مواد يسهل تنظيفها للحفاظ على بيئة صحية مثلى ومكافحة انتشار العدوى، ويحتوي على مؤشر للتقرير الطبي؛ يضم عدادات رقمية ومؤشر وقت وجهاز مناداة لحالات الطوارئ.

روبوت لخدمة المرضى

توصل المهندس اللبناني المبتكر، "وسيم حريري" إلى ابتكار روبوت ذكي يقدم خدمات للمرضى في المستشفيات ويوفر الوقت والجهد ويقلل من الأخطاء البشرية ويساعد موظفي المستشفيات على التفرغ للاعتناء بصحة المرضى بالدرجة الأولى.

وأطلق "حريري" على الروبوت الجديد اسم "ساشا"، وبرمجه ليجول في أروقة المستشفى ويقدم خدمة تسليم الطعام للمرضى آليًا بالتوقيت الصحيح دون تدخل بشري، وذلك بالاعتماد الكامل على خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

ويمتلك الروبوت أدراجا خاصة يضع فيها الوجبات باستخدام أذرع آلية خاصة، ليتمكن بعدها بالاستعانة بعملية بحث في الشيفرة، من معرفة الوجبة الخاصة بكل مريض ورقم غرفته.

كما يتعرف الروبوت على طريقه آليًا في ممرات المستشفى، ليعود لجمع الأواني الفارغة وإعادتها للمطبخ مرة أخرى.

وكل ما يحتاج فريق العمل لتشغيل الروبوت للقيام به هو النقر على زر التفعيل من خلال تطبيق خاص على دواء لمساعدة مرضى الزهايمر

باحثة الدكتوراه الفلسطينية في كلية الطب في المملكة المتحدة، "ثبات الخطيب"، طورت مُركَّبات دوائية جديدة تؤثر على الخلايا العصبية وتحسن من أدائها بطرق مختلفة في محاولة لمساعدة مرضى الزهايمر.

وتمثل بحوث الخطيب وفريقها العلمي، محاولة لإيجاد علاج للأمراض العصبية، وبشكل خاص مرض الزهايمر، الذي لم يتمكن العلماء حتى الآن من إيجاد علاج له، مع بقاء الأدوية المتوفرة في الأسواق مقتصرة على تخفيف الأعراض الناجمة عن المرض المزمن.

 أطراف اصطناعية

كما طورت المهندسة السورية "عفراء السيد عمر"، طرفًا اصطناعيًا سفليًا مع ملحقات الحساسات والمشغلات ومعالجة الإشارة والتحكم، لخدمة متضرري الحرب ممن فقدوا أطرافهم السفلية.

ويحتوي التصميم على مجموعة محركات وتروس وحساسات، بالاستعانة ببرنامجي أوتوكاد وكوريل درو، مع تطوير دارة قيادة للمحرك، وحساس لمس يعوض عن الجلد البشري، وبطارية لتأمين الطاقة اللازمة، ومحولات لمعرفة بداية ونهاية الشوط، وذلك لمحاكاة عمل الطرف السفلي على مستوى الحركة السهمي ومستوى الحركة الأفقي.

ابتكار لجراحة الغضاريف

وطور باحثون سعوديون إبرة جراحية خاصة لنحت غضاريف الجسم وبشكل خاص غضروف الأذن في حالات الأذن الخفاشية دون الحاجة لخضوع المرضى لعمل جراحي أو اللجوء للتخدير الكامل.

والابتكار الجديد هو إبرة طبية منشارية الشكل، متناهية الصغر، مُنفَّذة بتقنيتَي النانو والليزر، تؤدي عملها بنحت غضاريف الأذن وتصحيح الأذن البارزة، دون الحاجة للجراحة وفتح الجلد.

وطور الإبرة باحث الدكتوراه "مشعل هشام الهرساني"، وفريقه المكون من طبيب التجميل واستشاري الأنف والأذن والحنجرة "عبدالكريم رضا فدا"، وطبيب جراحة الأنف والأذن والحنجرة "فيصل حازم زقزوق"، وهم بصدد تطويرها لتساهم في حالات طبية أخرى في أجزاء مختلفة من الجسم؛ مثل غضاريف الأنف والعمود الفقري والركبتَين.

استخلاص الحمض النووي

وطور باحثون سوريون طريقة بسيطة وسريعة لاستخلاص الحمض النووي من الدم تفيد في إجراء الفحوصات البيولوجية للإنسان.

وأطلق الفريق المكون من "إبراهيم الشعار" و"محمد فادي أفندي" و"أسماء المحمود"، على الطريقة الجديدة اسم "شام" مشيرين إلى أن التجارب التي أجروها على الطريقة الجديدة أثبتت نتائج جيدة جدا من ناحية تركيز ونقاوة الحمض النووي المعزول، مقارنة بالطرق الأخرى.

كما تسمح الطريقة الجديدة بعدم استخدام مواد خطيرة وسامة؛ مثل الفينول، وهي كذلك طريقة مناسبة لإجراء الكشوفات الجزيئية المعتمدة على الحمض النووي، وبشكل خاص المتعلقة بتفاعلات بي سي آر؛ التقنية الرامية لمضاعفة إنتاج الحمض النووي في المختبر وإجراء فحوصات وتجارب عليه.

وتتسم الطريقة الجديدة باستخلاص الحمض النووي من الدم بتكاليف مادية منخفضة ومدة قصيرة لا تتجاوز بضع دقائق، دون الحاجة لفصل مكونات الدم عن بعضها لعزل المادة الوراثية.

خوارزمية لعضلة القلب

واستطاع طالب هندسة الميكاترونيك العراقي، "حسين قدوري" صنع خوارزمية ذكاء اصطناعي جديدة لتشخيص احتشاء عضلة القلب وكشف النوبات القلبية وحالات انسداد الأوعية الدموية المغذية للقلب.

وتهدف إلى إيجاد التغييرات الحاصلة في إشارات تخطيط القلب المسجلة باستخدام أجهزة هولتر القابلة للارتداء لفترات طويلة؛ عادة ما تكون بين 24 إلى 48 ساعة.

وتستعيد الخوارزمية الجديدة إشارة تخطيط القلب من الضوضاء العشوائية دون الاعتماد على ترددات محددة، باستخدام التعلم العميق للآلات، إذ درَّب "قدوري" الخوارزمية على مجموعة كبيرة من البيانات؛ تحتوي على 160 ألف تخطيط قلب، كل تخطيط يبلغ طوله 10 ثوانٍ، مأخوذة من قاعدة البيانات الأوربية المُخصصة للبحث الأكاديمي.

وعالج "قدوري" البيانات وجزءها مع إضافة تشويش عشوائي لغرض التعلم، وحققت الخوارزمية نتائج جيدة في تصفية الإشارات من التشويش العشوائي واستعادة الإشارة الحقيقية، بعد أن فحصها على بيانات تحتوي على 59 ألف تخطيط قلب؛ كل تخطيط قلب يبلغ طوله 10 ثوان.

بديل عينات الدم

وابتكر فريق من طلبة الهندسة الكهربائية في جامعة عجمان الإماراتية؛ المكون من "أحمد سيف" و"محمد آيت جاسم" و"سيف الدين الغلاييني" و"وسام شهيّب"، تطبيقًا صحيًا على الهاتف النقال يستند لتقنيات الذكاء الاصطناعي يغني عن أخذ عينات الدم، في فحوصات الكشف عن نقص المغذيات الدقيقة، ما يسهم في منع حدوث المضاعفات الصحية الشائعة.

ويحلل تطبيق فيتا كام الجديد مجموعة صور متنوعة لأجزاء جسم المريض، ومنها  العينين والأظافر، مستعينًا بالبيانات والسجلات الطبية، ليحدد النقص في الفيتامينات والمعادن، مُقدِّمًا جملة من النصائح المتعلقة بالتغذية، ويمكن استخدامه في المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات الخاصة كأداة تشخيص بسيطة.

قياس أضرار السكتة الدماغية

وطورت مهندسة الطب الحيوي، "كندة خلف"، مع فريقها البحثي في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، في الإمارات العربية المتحدة، تقنية جديدة لقياس أضرار السكتة الدماغية في محاولة لمساعدة الأطباء على تحقيق قياس أفضل لشدة السكتات الدماغية وتحسين ظروف إعادة تأهيل المرضى، وتوفير فهم أفضل لشدة الهجمة المرضية، من خلال مراقبة الطريقة التي يسير بها مرضى السكتة الدماغية.

وتعتمد التقنية الجديدة على تحليل طريقة سير مرضى السكتة الدماغية، لكشف وجود عجز في المشية؛ على غرار صعوبة رفع القدم وجرها والتواء الأصابع وصِغر الخطوة، ثم تدمج التقنية تحليل المشية مع نتائج رسم القلب وقياس النشاط الكهربائي للقلب وتخطيط قياس النشاط الكهربائي لعضلات الجسم، للوصول إلى نتائج عن شدة السكتة الدماغية وتعجيل عملية التعافي.

ميكروسكوب ذكي لتحليل العينات

وطور المصري "محمد السيد وحيد بدوي"، أستاذ علوم الحاسوب في كلية الحاسبات والمعلومات في الإسماعيلية في جامعة قناة السويس المصرية، ميكروسكوب ذكي لتحليل عدد لا نهائي من العينات دون تدخل بشري، يعمل من خلال جهاز الحاسوب أو الهاتف النقال، من أي مكان في العالم.

قفاز يترجم لغة الإشارة

ابتكرت المخترعة السعودية "هديل أيوب" قفازًا ذكيًا يترجم لغة الإشارة إلى كلام ونصوص من خلال سماعة وشاشة صغيرتين مدمجتين في القفاز وأدوات استشعار تتبع حركة الأصابع واتجاهات اليد.

يرتبط القفاز بتطبيق على الهاتف النقال، ويتيح للمستخدم تسجيل المرادفات الخاصة بكل إشارة يؤديها، فيتكون في المحصلة قاموس الإشارات الخاص به ويصبح القفاز أذكى ويتسع غنى قاموسه كلما استخدم أكثر.

يخدم القفاز العديد من أفراد المجتمع، ويشمل ذلك أصحاب الهمم من فاقدي حاسة السمع والقدرة على النطق والأطفال المصابين بالتوحد، وكبار السن ممن فقدوا القدرة على النطق.

أطلقت المبتكرة على القفاز اسم "برايت ساين"، وأسست شركتها الخاصة في المملكة المتحدة لتنتج القفاز الذكي لجميع الأعمار والفئات، ووفقًا لـ"هديل" أصبح القفاز متاحًا حاليًا في الأسواق.

طب الطيران والفضاء

وشاركت الشابة الإماراتية "نادية بستكي" في إجراء الفحوصات الطبية لرائدي الفضاء الإماراتيَّين؛ "هزاع المنصوري"، رائد الفضاء الإماراتي الأساسي لمهمة الذهاب إلى محطة الفضاء الدولية، و"سلطان النيادي"، رائد الفضاء الإماراتي البديل، لتكون بذلك أول إماراتية تتخصص في طب الطيران والفضاء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أطراف صناعية نقص الدواء هيئة الدواء

البحرين تتصدر ترتيب الدول العربية الأكثر صحة

انحسار للفقر وتفاقم للتلوث.. أفريقيا الأشد بؤسا بحصاد البنك الدولي