صعود أسواق قطر والإمارات وهبوط مصر بفعل مراجعة أم.أس.سي.آي

الأربعاء 13 مايو 2015 05:05 ص

دفعت المراجعة نصف السنوية لشركة ام.اس.سي.آي لمؤشرات الأسواق بورصات الإمارات العربية المتحدة وقطر للصعود يوم الأربعاء بينما لم تتأثر سوق الأسهم السعودية بشكل يذكر وتراجعت البورصة المصرية.

ونشرت ام.اس.سي.آي مؤشرا منفصلا للسعودية يوم الثلاثاء تضمن 19 سهما ويماثل بدرجة كبيرة المؤشر السعودي المؤقت الذي نشرته العام الماضي. وأضيف سهم مجموعة الطيار للسفر الذي صعد 0.8 بالمئة يوم الاربعاء.

وأطلق المؤشر قبيل فتح السوق السعودية أمام الاستثمار الأجنبي المباشر في 15 يونيو حزيران. وحيث أن المملكة لن تكون جزءا من المؤشر العالمي للأسواق الناشئة لعامين على الأقل فمن غير المتوقع حدوث تدفقات كبيرة حاليا من الصناديق الأجنبية التي تحاكي المؤشر.

وبدلا من ذلك تدعمت سوق المملكة يوم الاربعاء من صعود أسعار النفط. وارتفع خام برنت متجاوزا 67 دولارا للبرميل في التعاملات الآسيوية بعدما قفز ثلاثة بالمئة في الجلسة السابقة بدعم رهانات على انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة للأسبوع الثاني مع تباطؤ الإنتاج.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5 بالمئة إلى 9672 نقطة مؤكدا مستوى الدعم الفني عند متوسط 200 يوم الذي يبلغ في الوقت الحالي 9569 نقطة.

وساهم ارتفاع أسعار النفط في صعود سهم عملاق البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.6 بالمئة وفي صعود الأسهم الأخرى في القطاع.

وتراجع سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) 3.4 بالمئة بعدما قالت الشركة يوم الاربعاء إنها تدرس إمكانية بيع أبراجها للاتصالات لكنها لم تبرم أي صفقة بعد.

وقالت وول ستريت جورنال أمس الثلاثاء نقلا عن مصادر لم تسمها إن موبايلي تخطط لبيع أبراجها للاتصالات بمقابل يصل إلى ملياري دولار.

قطر وأبوظبي

وارتفع مؤشر بورصة قطر واحدا بالمئة محققا أفضل أداء في منطقة الخليج مع صعود سهمي إزدان القابضة وقطر للتأمين 7.3 بالمئة وستة بالمئة على الترتيب. وأضافت ام.اس.سي.آي السهمين إلى مؤشرها للأسواق الناشئة وذلك للمرة الأولى في مراجعتها نصف السنوية رغم أن تلك الخطوة أدهشت بعض المحللين.

وصعد سهم بنك الدوحة 0.4 بالمئة بعدما زاد وزنه في الجزء القطري من مؤشر ام.اس.سي.آي إلى 4.8 بالمئة من ثلاثة بالمئة.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 بالمئة مع صعود سهم بنك أبوظبي التجاري 5.8 بالمئة والذي زاد وزنه على مؤشر ام.اس.سي.آي الفرعي لأسهم أبوظبي إلى 18.6 بالمئة من 15.3 بالمئة.

لكن سهمي بنك الخليج الأول وبنك الاتحاد الوطني تراجعا واحدا بالمئة و2.2 بالمئة على الترتيب بعد عدم إعلان ام.اس.سي.آي أي تغيير في تصنيفهما.

دبي ومصر

وزاد مؤشر سوق دبي 0.3 بالمئة لأسباب منها إضافة سهم مجموعة إعمار مولز إلى مؤشر ام.اس.سي.آي كما كان متوقعا. وارتفع السهم 1.5 بالمئة.

وكان سهم بيت التمويل الخليجي الأكثر تداولا في سوق دبي وصعد اثنين بالمئة بعدما قالت شركة الاستثمار البحرينية إنها فازت بدعوى قضائية قيمتها 91 مليون دولار أقيمت أمام غرفة البحرين لتسوية المنازعات بحق اثنين من المسؤولين التنفيذيين السابقين بشأن مكافآتهما.

لكن سهم أرابتك القابضة للإنشاءات تراجع 3.5 بالمئة بعدما سجلت الشركة خسارة مفاجئة في الربع الأول من العام بلغت 279.82 مليون درهم (76.2 مليون دولار) مقارنة مع ربح قدره 137.89 مليون درهم في الفترة المماثلة من 2014.

وتوقع بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أن تحقق أرابتك ربحا فصليا 95 مليون درهم بينما توقع سيكو البحرين 20.2 مليون درهم.

وبينما كانت مراجعة ام.اس.سي.آي إيجابية للخليج فإنها قوضت ثقة المستثمرين في البورصة المصرية التي هبط مؤشرها الرئيسي 1.7 بالمئة في ظل موجة بيع واسعة النطاق.

وهوى سهم المصرية للاتصالات بالحد الأقصى اليومي عشرة بالمئة بعدما استبعدته ام.اس.سي.آي من مؤشرها للأسواق الناشئة الذي أصبح يضم ثلاثة أسهم مصرية فقط هي البنك التجاري الدولي ومجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري وجلوبال تليكوم وقال المحللون إن ذلك الحد الأدنى المطلوب لتبقى البلاد على المؤشر.

وقالت المجموعة المالية هيرميس "التراجع إلى ثلاثة أسهم يشكل مخاطر غير مباشرة على وضع مصر كسوق ناشئة.. أصبح المؤشر أقل تنوعا حيث يشكل البنك التجاري الدولي 72 بالمئة من مؤشر ام.اس.سي.آي للأسهم المصرية وربما يتراجع اهتمام المستثمرين وهو ما سيؤدي إلى انخفاض قيم التداول والقيمة السوقية."

وأضافت أن التخارج المتوقع للصناديق الأجنبية من المصرية للاتصالات ربما يواجه صعوبات نظرا لنقص النقد الأجنبي في البلاد.

مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 9672 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.3 بالمئة إلى 4067 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 0.4 بالمئة إلى 4614 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر واحدا بالمئة إلى 12367 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 1.7 بالمئة إلى 8526 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.05 بالمئة إلى 6380 نقطة.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.1 بالمئة إلى 6315 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.3 بالمئة إلى 1393 نقطة.

 

  كلمات مفتاحية

أسواق الأسهم الخليجية شركة ام.اس.سي.آي الإمارات قطر سوق الأسهم السعودية البورصة المصرية

قطر تخفض توقعاتها لنمو الناتج المحلي في 2015 وتتوقع عجزا في 2016