قطر تخفض توقعاتها لنمو الناتج المحلي في 2015 وتتوقع عجزا في 2016

الأربعاء 10 يونيو 2015 10:06 ص

قالت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية أمس الثلاثاء إن قطر خفضت توقعاتها للنمو الاقتصادي في 2015 إلى 7.3% من 7.7% وتتوقع الآن تحول موازنتها إلى تسجيل عجز في العام القادم وليس فائضا كما توقعت قبل ستة أشهر.

ولا تزال التوقعات تنطوي على تسارع للنمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع 6.1% في 2014.

وذكر التقرير «يتوقع أن يبقى النمو الاقتصادي الحقيقي قويا في عام 2015 على الرغم من انخفاض أسعار النفط، وذلك بسبب ما يتمتع به الاقتصاد غير الهيدروكربوني من قوة يرجح أن تستمر في عامي 2016 و 2017، ومن ثم ستعتدل بعد ذلك».

ومن المتوقع أن ينزل معدل التضخم إلى 2% منخفضا كثيرا عن معدل 3.5% في التوقعات السابقة ولكن يرجع ذلك في جزء منه لخفض قطر وزن السكن والمرافق في مؤشر الأسعار لهذا العام.

وتتوقع وزارة المالية أن يتقلص الفائض المالي في الموازنة بشكل ملموس ليصل إلى 1.4% من الناتج المحلي الاجمالي الاسمي في 2015 مقارنة مع 12.3% في 2014.

وذكر التقرير «يتوقع أن يسجل الميزان المالي الكلي للعام 2016 أول عجز له منذ خمسة عشر عاما. وتفيد تقديرات التقرير أن هذا العجز قد يصل إلى 4.9% تقريبا من الناتج المحلي الإجمالي».

وجاء في التقرير «تفترض هذه التقديرات أن نمو الإنفاق الحكومي الراهن سيتحول إلى مسار أدنى مما كان عليه في الأمس القريب، وأن هناك خفضا للتكاليف الفعلية في قطاع النفط والغاز، وأن تساهم القطاعات خارج النفط والغاز بإيرادات إضافية للموازنة العامة».

وفي الوقت ذاته تتوقع قطر ان يستمر الفائض في ميزان المعاملات الجارية خلال عام 2017.

وذكرت الوزارة في تقريرها أن أسعار النفط ما زالت تشكل خطرا كبيرا على التوقعات الاقتصادية التي تعتمد على متوسط سعر قدره 56 دولارا و61.6 دولار لبرميل النفط في عامي 2015 و2016 على الترتيب.

وتابع التقرير «تحدثنا في أعداد سابقة من هذا التقرير عن المخاطر المحتملة والمرتبطة بتنفيذ قطر لمحفظة مشاريع البنية التحتية المعقدة»، مضيفا أنه «في حال حدوث أي تأخير في التنفيذ... فقد يتعين تشغيل عدد أكبر من العمال ضمن الجهود اللازمة لإعادة التنفيذ إلى مساره، الأمر الذي يفرض بدوره خطر ازدياد أعداد السكان، وبالتالي ضغوطًا متنامية على الخدمات الأساسية التي تعاني أساسا من تلبية الطلب المتزايد عليها بسرعة».

شراء 19.9% من اتش كيه الكتريك

في سياق متصل، اشترى جهاز قطر للاستثمار حصة إجمالية قدرها 19.9% في اتش.كيه الكتريك انفستمنتس من مجموعة شركات الملياردير لي كا شينج مقابل 9.25 مليار دولار هونج كونج (1.19 مليار دولار) مع بحث المستثمر العالمي عن فرص استثمارية في آسيا.

وقالت شركة باور أسيتس هولدنجز إنها باعت حصة بقيمة 7.68 مليار دولار هونج كونج (990.79 مليون دولار) في اتش.كيه الكتريك انفستمنتس إلى جهاز قطر للاستثمار مع تطلع شركة مرافق الكهرباء في هونج كونج إلى عمليات استحواذ جديدة في قطاع الطاقة العالمي.

وقالت باور أسيتس إن حصتها في اتش.كيه الكتريك تراجعت إلى 33.37% بعدما باعت حصة نسبتها 16.53% وتظل المساهم المسيطر على شركة الإمداد بالكهرباء.

وقالت باور أسيتس في بيان منفصل إن الصندوق السيادي القطري اشترى حصة نسبتها 3.37% في اتش.كيه الكتريك من تشيونج كونج انفراستراكشر هولدنجز لتبلغ حصته الاجمالية 19.9%.

وقالت باور أسيتس إن البيع يتسق مع هدفها الإبقاء على حصتها في اتش.كيه الكتريك عند ما يتراوح بين 30 و49.9%.

وقال رئيس مجلس الإدارة «كانينج فوك»: «نتوقع أن تحقق الشراكة الجديدة فائدة كبيرة لمجموعتنا»، مضيفا أن صافي إيرادات الصفقة ستعزز وضع السيولة لدى باور أسيتس.

وقالت الشركة في إفصاح لبورصة هونج كونج إن من المقرر تسجيل خسارة قدرها 455 مليون دولار هونج كونج نتيجة الصفقة وهو ما يرجع إلى الفارق بين صافي حصيلة بيع الحصة وقيمتها الدفترية.

وسعت قطر وراء فرص في هونج كونج بضخ استثمارات في شركة لايفستايل انترناشونال التي تدير متاجر كبرى والبنك الزراعي الصيني وهو بنك تجاري.

وهبطت أسهم باور أسيتس 4.1% إلى أدنى مستوياتها في ثمانية أشهر لتصل إلى 68.2 دولار هونج كونج في أوائل التعاملات. وأنهى السهم التعاملات منخفضا 2.2% عند 69.55 دولار هونج كونج متجاوزا خسائر مؤشر هانج سنج الذي هبط 1.2%.

  كلمات مفتاحية

قطر الناتج المحلي 2015 عجز الميزانية 2016 النفط الغاز النمو

«الأوبزرفر»: قطر تستثمر في بريطانيا بقوة لتأمين نفسها على المدى البعيد

صعود أسواق قطر والإمارات وهبوط مصر بفعل مراجعة أم.أس.سي.آي

ارتفاع أسعار النفط القطري 8% خلال أبريل الماضي

تقرير اقتصادي: الاستثمارات القطرية تحتل المرتبة الأولى عالميا

%4.1 معدل النمو في الناتج المحلي القطري خلال الربع الثالث من العام الحالي

تعاملات القطاع العقاري في قطر تتجاوز 8.6 مليار دولار خلال 2015

الميزان التجاري السلعي في قطر يحقق فائضا تجاوز 15 مليار ريال

ارتفاع أرباح «بنك قطر الوطني» إلى 5.6 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري

2.2 مليار دولار حجم سوق الاتصالات المتوقع في قطر خلال 2016

قطر: انخفاض فائض الميزان التجاري إلى 7.3 مليار ريال يناير الماضي