ارتفاع أرباح «بنك قطر الوطني» إلى 5.6 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري

الأربعاء 8 يوليو 2015 02:07 ص

أعلنت مجموعة «بنك قطر الوطني» QNB عن نتائجها المالية للستة أشهر الأولى من العام الجاري، حيث حققت المجموعة صافي ربح بلغ 5.6 مليار ريال قطري بارتفاع نسبته 10.2% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وجاء هذا النمو بشكل رئيسي من الإيرادات التشغيلية لمجموعة البنك، والتي بلغت 8.2 مليار ريال بارتفاع نسبته 7.5% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

ووفقا لبيان صحافي صادر عن البنك فقد بلغ العائد على السهم 8 ريالات مقارنة مع 7.2 ريال في 30 يونيو/حزيران العام الماضي، وارتفع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة7.4 % منذ 30 يونيو/حزيران العام الماضي، ليصل إلى 58 مليار ريال.

وارتفع أيضا صافي إيرادات الفوائد بنسبة 6.7% ليصل إلى 6.4 مليار ريال، وبلغ صافي إيرادات الرسوم والعمولات وصافي إيرادات عمليات النقد الأجنبي 1.1 مليار ريال و0.4 مليار ريال على التوالي، الأمر الذي يعكس نجاح البنك في تنويع مصادر الدخل.

وقد أدت سياسة المجموعة في إدارة التكاليف وقدرتها على تحقيق نمو قوي في الإيرادات إلى المحافظة على نسبة كفاءة (المصاريف إلى الإيرادات) عند 21%، والتي تعتبر من بين أفضل المعدلات على مستوى المؤسسات المالية في المنطقة.

وارتفع إجمالي موجودات المجموعة بنسبة 9.7% منذ 30 يونيو/حزيران العام الماضي ليصل إلى 511 مليار ريال وهو أعلى مستوى في تاريخ البنك.

وقد تمكن البنك من تحقيق ذلك من خلال النمو القوي في محفظة القروض والسلف بنسبة 9.2% لتصل إلى 356 مليار ريال، كما حافظ البنك على معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض عند مستوى 1.5%، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق بنوك منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، الأمر الذي يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفعالية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية.

وبموازاة ذلك واصلت المجموعة سياستها المتحفظة في بناء المخصصات حيث بلغت نسبة تغطية القروض غير العاملة 133% بنهاية الربع الثاني العام الجاري، وارتفعت أيضا ودائع العملاء بنسبة 10.4% لتصل إلى381 مليار ريال، مما ساهم في وصول نسبة القروض إلى الودائع إلى مستوى 93%.

  كلمات مفتاحية

قطر أرباح

خلال 10 سنوات.. ناتج قطر الإجمالي يتضاعف 6 مرات

الميزان التجاري السلعي في قطر يحقق فائضا تجاوز 15 مليار ريال

الكويت الأولى شرق أوسطيا في الاستثمارات الخارجية .. تليها قطر وتركيا والسعودية

تعاملات القطاع العقاري في قطر تتجاوز 8.6 مليار دولار خلال 2015

قطر تخفض توقعاتها لنمو الناتج المحلي في 2015 وتتوقع عجزا في 2016

الناتج القومي القطري يهبط 12% في الربع الأول من العام الجاري

«قطر الوطني» يستحوذ على «فاينانس بنك» التركي بـ3 مليارات دولار

للعام الخامس.. «قطر الوطني» يتصدر بنوك الخليج من حيث الموجودات

بنك قطر الوطني يحقق في تعرض 100 ألف حساب به للقرصنة

«بنك قطر الوطني» يوضح تفاصيل اختراق بيانات عملائه ويؤكد تأمينها

بنك قطر الوطني يصدر قرضا مصرفيا بـ2.25 مليار يورو

‏بنك ⁧‫قطر‬⁩ الوطني ينال رخصة لفتح فرع في ⁧‫الهند‬⁩