«قطر الوطني» يستحوذ على «فاينانس بنك» التركي بـ3 مليارات دولار

الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 03:12 ص

أعلنت مجموعة بنك قطر الوطني (كيو إن بي) اليوم الثلاثاء التوصل إلى اتفاق نهائي للاستحواذ على كامل حصة بنك اليونان الوطني البالغة 99.81% في «فايننس بنك» في تركيا في صفقة تبلغ قيمتها ما يعادل 2.7 مليار يورو (2.94 مليار دولار).

وقالت مجموعة «كيو إن بي» في بيان صحفي إنها تعتزم تمويل عملية الاستحواذ من خلال السيولة المتوفرة لديها، مشيرة إلى أن الصفقة ستعزز قاعدة حقوق المساهمين بعد عملية الاستحواذ بما يتماشى مع خطط وأهداف المجموعة.

وأوضح البيان أن «كيو ان بي كابيتال» وبنك «جي بي مورغان» قدما الاستشارات المالية لمجموعة «كيو أن بي» في حين قام مكتب (محاماة كليفورد تشانس) بدور المستشار القانوني الرئيسي ومكتب (ياقن سيفتي اتروني بارتنيرشيب) بدور المستشار القانوني المحلي للصفقة.

وأضاف أنه تمت المصادقة على هذه الصفقة من قبل مجلس إدارة البنكين والهيئة العامة للاستقرار المالي في اليونان، لافتا إلى أن تنفيذ الاستحواذ والأعمال المتعلقة به يتوقف على حصول (كيو ان بي) على الموافقات اللازمة من الجهات والهيئات الرقابية والتنظيمية ذات العلاقة في قطر وتركيا والدول الأخرى المعنية والمتوقع أن يتم استكمال عملية الاستحواذ خلال النصف الأول من عام 2016.

وأكد أن مجموعة «كيو إن بي» تعتزم أن تصبح العلامة التجارية الأولى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول عام 2017 كمؤسسة موثوق بها على مدى أكثر من 50 عاما من خلال القيام بتوسع استراتيجي مدروس بدخول السوق التركية التي تتمتع بفرص نمو واعدة واقتصاد قوي يعتبر أحد أقوى وأهم الاقتصادات في المنطقة.

وأضاف البيان أن «اهتمام مجموعة (كيو إن بي) بالسوق التركية يكمن في قوة ومتانة القطاع المصرفي وفرص نموه الواعدة، نظرا لما تتميز به تركيا من موقع استراتيجي كبوابة بين أوروبا وآسيا».

وأشار إلى ما تتمتع به تركيا من روابط وثيقة ومتزايدة مع دول المنطقة حيث زادت المعاملات التجارية مع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 5.6 مليار دولار في عام 2000 إلى 52.2 مليار دولار في عام 2014.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة «كيو إن بي» «علي أحمد الكواري» في سياق تعليقه على الصفقة إن عملية الاستحواذ تمثل فرصة هامة للمجموعة نظرا لأهمية (فايننس بنك) وما يتمتع به من سجل ناجح.

وأضاف «الكواري» أن عملية الاستحواذ تعتبر خطوة استراتيجية لتصبح مجموعة (كيو إن بي) العلامة التجارية الأولى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول عام 2017 ومؤسسة عالمية رائدة بحلول عام 2030.

يذكر أن «فايننس بنك» هو خامس أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص في تركيا من حيث إجمالي الموجودات وودائع العملاء والقروض وقد تأسس عام 1987 وتبلغ حصة بنك اليونان الوطني فيه ما نسبته 99.81%.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا اليونان

«بنك قطر الوطني»: ربط عملات «مجلس التعاون» بالدولار سياسة مناسبة

ارتفاع أرباح «بنك قطر الوطني» إلى 5.6 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري

«أردوغان» يفتتح أول بنك إسلامي حكومي في تركيا

بنك قطر الدولي الإسلامي يصدر صكوكا رأسمالية بأكثر من 820 مليون دولار

أرباح بنك قطر الوطني تتجاوز 8 مليار ريال في 9 أشهر

2.2 مليار دولار حجم سوق الاتصالات المتوقع في قطر خلال 2016

مباحثات بحرينية تركية لترتيبات عقد مجلس أعمال مشترك

قطر تستعد لتوقيع قرض بقيمة 5.5 مليار دولار

«البنك الدولي» يتوقع نمو الاقتصاد التركي 3.5% خلال عامين

للعام الخامس.. «قطر الوطني» يتصدر بنوك الخليج من حيث الموجودات

بنك قطر الوطني يحقق في تعرض 100 ألف حساب به للقرصنة

1.7 مليار دولار أرباح مجموعة بنك قطر الوطني للنصف الأول من 2016