محكمة الرياض تأمر بالنظر في قضايا الأحوال الشخصية خلال جلسة واحدة

الخميس 17 يوليو 2014 12:07 م

صحيفة الرياض - الخليج الجديد

وجه رئيس المحكمة العامة بالرياض الشيخ «إبراهيم الحسني»، كافة القضاة العاملين بالمحكمة، النظر في قضايا الأحوال الشخصية خلال جلسة واحدة فقط وإنهاء القضايا دون تأخير وضرر لطرفي القضية مع الأخذ في الاعتبار تقريب مواعيد جلسات القضايا التي تحتاج لأكثر من جلسة واحدة.

كما أمر «الحسني» بألا تزيد جلسات المواعيد لكافة القضايا الأسرية وقضايا الأحوال الشخصية عن ثلاث جلسات في حال تطلب الأمر ذلك في مدة أقصاها شهر. كما وجه رئيس المحكمة العامة بالرياض كافة قضاة المحكمة بالبت في جميع القضايا التي تهيئ الحكم غيابيا.

وأتى توجيه رئيس المحكمة العامة بالرياض نظرا لأهمية سرعة الفصل في جميع قضايا الأحوال الشخصية والتي أجازت المرافعات الشرعية، فيها وخاصة فيما يخص قضايا الحضانة والزيارة والنفقة، نقص المواعيد إلى أربع وعشرين ساعة مع الأخذ في الاعتبار أن ينفذ الحكم سريعا حتى يتسنى لطرفي القضية الاستفادة من الحكم وخاصة المرأة التي تنتظر مالها من قضايا معلقة بهذا الخصوص وإحضار المدعي جبرا في المسائل الزوجية والحضانة والنفقة والزيارة ومن عضلها أولياؤها.

وتتولى دوائر الأحوال الشخصية الفصل في القضايا الزوجية والأسرية بهدف تسريع التقاضي في قضايا المرأة من خلال استخدام برنامج إلكتروني يقرب المواعيد بحيث تنفذ أحكامها فورًا عبر قضاة التنفيذ بالقوة الجبرية، ومنح الخصوصية الأسرية بعيدا عن القضايا الأخرى التي تنظرها المحكمة.

تجدر الإشارة إلى أن دوائر الأحوال الشخصية في الرياض تستقبل القضايا الأسرية، والخلافات الزوجية حالياً في حدود 100 إحالة يوميا، وتقع في مبنى مستقل عن المحكمة العامة بالرياض.

 

  كلمات مفتاحية

صحف السعودية تكشف تفاصيل «خلية نعمان» وتفند مزاعم اتهام المملكة بـ«11 سبتمبر»

45 ألف قضية أحوال شخصية بالسعودية في عام أغلبها حول الطلاق والخلع

«الشورى» يناقش منح الجنسية لأبناء السعوديات

46 ألف حالة طلاق خلال عام في السعودية

40 ألف حالة طلاق في السعودية خلال عام

« العدل»: اليمنيات واليمنيون الأكثر خلعا وتطليقا للسعوديين والسعوديات

26 ألف سعودية تستفيد من "مساندة" بمحاكم الأحوال الشخصية