السبت 7 مايو 2016 04:05 ص

نظرت محاكم «الأحوال الشخصية» في السعودية 45116 قضية تتعلق بمسائل الأحوال الشخصية، خلال العام الماضي، بمعدل 124 قضية يوميا، وخمس قضايا كل ساعة. وفيما ازدادت نسب الطلاق بالكويت جاءت مصر في المرتبة الأولى عالميا في نسب الطلاق بحسب تقرير حكومي.

وبحسب إحصائية اطلعت جريدة «الاقتصادية» السعودية عليها شكلت قضايا إثبات الزواج والطلاق والخلع وفسخ النكاح، والرجعة، نحو 55% من إجمالي القضايا التي نظرتها محاكم الأحوال الشخصية، التي شملت 15 حالة شخصية، كالحضانة، والنفقة، والزيارة، إضافة إلى قضايا إثبات الوقف، والوصية، والنسب، والغيبة، والوفاة، وحصر الورثة والإرث، وقسمة التركة بما فيها العقار إذا كان فيها نزاع، أو حصة وقف أو وصية.

وتصدرت محاكم الأحوال «الشخصية» في الرياض المرتبة الأولى، بنسبة 61%، حيث يقدر عدد الحالات التي استقبلتها 27562 قضية، تليها جدة 13001 قضية، بنسبة 29 في المائة.

وجاءت في المرتبة الثالثة محاكم مكة المكرمة، مستقبلة 10207 قضايا، تليها المدينة المنورة بـ 4406 قضايا، ومحاكم الدمام بـ 3699 قضية خلال العام الماضي.

وهو ما يشير إلى استحواذ قضايا الأحوال الشخصية على أعلى نسب بالمحاكم السعودية تصل لـ 60% من حجم القضايا، التي شملت قضايا: الخلع والحضانة والنفقة والطلاق والمنازعات الزوجية. بحسب موقع السعودية اليوم.

يُشار إلى إصدار وزارة «العدل» في السعودية لقانون، في الاسبوع الأول من مايو/آيار الماضي، بمنح الزوجة نسخة من عقد النكاح لضمان حقوقها يشمل الزواج السري والمسيار، وفي محاولة للحد من قضايا الأحوال الشخصية.

وفي حين أشارت إحصائيات مؤخراً إلى ازدياد نسب الطلاق خليجياً، إذ بلغت بين الكويتيين في عام 2014 ب 7.9 في المئة بالنسبة لعدد حالات الزواج التي تمت في العام ذاته،فيما بلغ عدد حالات الزواج بين الكويتيين العام الماضي بلغت 6393 بينما بلغت عدد حالات الطلاق 532 حالة. وفق احصائيات وزارة العدل الكويتية التي نشرتها جريدة البيان الإماراتية منذ أيام.

إلا أن مصر، وفق بيانات وإحصائيات رسمية، جاءت في المرتبة الأولى عالميًا في نسب الطلاق، الأمر الذي يرجعه بعض المحللين إلى مجموعة معقدة من الأسباب، لا ينفصل فيها السياسي عن الاجتماعي أو الاقتصادي.

وبحسب تقرير حديث لمركز «معلومات مجلس الوزراء» المصري نشره موقع «الجزيرة نت»، يتردد نحو مليون حالة طلاق سنويا على محاكم الأسرة بمصر، وتقع 240 حالة طلاق يوميا بمعدل عشر حالات طلاق كل ساعة، كما بلغ إجمالي عدد حالات الخلع والطلاق عام 2015 ربع مليون حالة، بزيادة 89 ألف حالة عن عام 2014.

وأضاف التقرير أن مصر احتلت المرتبة الأولى عالميا، بعد أن ارتفعت نسب الطلاق من 7% إلى 40% خلال الخمسين عاما الأخيرة، ووصل عدد المطلقات إلى ثلاثة ملايين.

 

اقرأ أيضاً

3 مليون مطلقة في مصر.. وخبراء: الأسرة في خطر

بعد وصولها إلى 48%: الطلاق في الكويت ظاهرة مخيفة

«حقوق الإنسان السعودية»: أكثر من 81% من قضايا «الأحوال الشخصية» تخص نساء

الكويت الأولى خليجيا والثانية عالميا في معدلات الانفصال بين الزوجين والطلاق

محكمة الرياض تأمر بالنظر في قضايا الأحوال الشخصية خلال جلسة واحدة

الجوال يتسبب في طلاق عروس سعودية ليلة زفافها

جدل بـ«تويتر» عقب إعلان زواج سعودية «حربية» من سوري

وسم «سوداني يتزوج رشيدية» يتصدر «تويتر».. ومغردون يشككون

46 ألف حالة طلاق خلال عام في السعودية

40 ألف حالة طلاق في السعودية خلال عام

« العدل»: اليمنيات واليمنيون الأكثر خلعا وتطليقا للسعوديين والسعوديات

مفتي المملكة: التسرع أحد أبرز أسباب زيادة نسبة الطلاق في السعودية

امرأة تركية تزين سيارتها احتفالا بطلاقها بعد 5 سنوات من التداول في المحاكم

‏568 حالة خلع في الكويت‬⁩ خلال النصف الأول من 2016

السعودية تجعل «فحص المخدرات» إلزاميا قبل الزواج

خلع سعودية أجبرها زوجها على تعاطي الحشيش

كاتب سعودي يرجع زيادة معدلات الطلاق لقيادة المرأة للسيارة

المصدر | الخليج الجديد+مواقع