وزير الدفاع التركي يتوقع تسليم الجيش دبابات «ألطاي» محلية الصنع بحلول 2018

الخميس 14 مايو 2015 11:05 ص

أوضح وزير الدفاع التركي «عصمت يلماز»، أن العمل متواصل بخصوص الانتقال إلى مرحلة الإنتاج التجاري من دبابات «ألطاي» محلية الصنع، معربا عن اعتقاده بأن يجري تسليمها للجيش بحلول 2018 في حال سار كل شيء على ما يرام.

ولفت «يلماز» إلى أن الدبابة «ألطاي» جرى إنتاجها بتكنولوجيا تعود للفترة ما بين 2000 و2010، وأن نظام الرماية والتحكم وبقية الأنظمة المستخدمة حديثة، مشيرا إلى استمرار الاختبارات، ووجود اهتمام خارجي بالدبابات، منوها باتخاذ قرار للانتقال إلى الإنتاج التجاري.

وشدد الوزير على أهمية الصناعات العسكرية المحلية، مشيرا إلى أن نسبة اعتماد الجيش التركي على الخارج في مجال العتاد والأسلحة بالماضي؛ كان بنسبة تترواح بين 85 و90%، بينما انخفضت النسبة إلى ما دون 50% في ظل القفزات النوعية التي شهدتها الصناعات العسكرية والمحلية، لا سيما في الأعوام 13 الأخيرة.

وأشار« يلماز» إلى ضرورة جعل الصناعات العسكرية محلية بنسبة 100%، الأمر الذي يشكل هدفا للحكومة. 

كما قدم الوزير أمثلة على الصادرات التركية في هذا المجال، مشيرا إلى تصدير عربات عسكرية مضادة للألغام من نوع «كيربي»، إلى تونس، وطائرات بدون طيار صغيرة من طراز «باياراقتار» إلى قطر.

يذكر أن  شركة «توساش» التركية المساهمة للصناعات الجوية والفضائية أنتجت مروحيات حربية محلية من طراز «أتاك»، تسلمها الجيش التركي، في يونيو/حزيران الماضي، كما صنعت طائرات بدون طيار تحمل اسم «العنقاء»، وطائرات «الطائر الحر» التدريبية، التي لا تزال قيد الاختبار.

وكانت اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية التي عقدت اجتماعها برئاسة رئيس الوزراء «أحمد داود أوغلو»، منتصف يناير/كانون الثاني الماضي اعتمدت تصميم أول مقاتلة حربية تسعى تركيا إلى تصنيعها محليا.

وأفادت مصادر صحافية بأن الطائرة ستكون ذات محركين اثنين من طراز «FX-1»، كما سيتم تزويد الطائرة بمنظومة رادار «AESA»، بالإضافة إلى لوحة مسح إلكترونية.

وسبق أن أكدت السلطات التركية أنّها عازمة على إنتاج أول مقاتلة حربية محلية الصنع قبل حلول الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية عام 2023.

وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة الحكومة التي تقضي بسد حاجة الجيش من السلاح بصناعات حربية محلية، وخاصة بعد أن حققت نجاحات هامة في هذا المجال، كإنتاج أول مدرعة «ALTAY»، وأول بارجة حربية «MİLGEM»، بالإضافة إلى إنتاج طائرة هليكوبتر «T129 ATAK»، وطائرة تدريب«HÜRKUŞ»، وصواريخ موجهة باليزر «SOM»، وبنادق آلية«MPT».

  كلمات مفتاحية

تركيا الجيش التركي أحمد داود أوغلو

تركيا تعتمد تصميم أول طائرة مقاتلة حربية سيتم تصنيعها محليًا

تركيا تشارك في صناعة أكبر طائرة شحن بالعالم

«خالد مشعل»: تركيا القوية مصدر قوة لجميع المسلمين

«أردوغان» و«تميم» يدشنان شراكة سياسية وعسكرية استراتيجية بين تركيا وقطر

وزير الدفاع التركي يلتقي نظيره القطري ورئيس الوزراء في الدوحة

شركتان تركيتان تزودان خفر السواحل القطري بـ17 قاربا ومنصات أسلحة

شاهد إبحار أول حاملة طائرات تركية محلية الصنع