تركيا تعتمد تصميم أول طائرة مقاتلة حربية سيتم تصنيعها محليًا

الثلاثاء 13 يناير 2015 10:01 ص

أفادت مصادر صحفية تركية أن اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية التي عقدت اجتماعها الأخير برئاسة رئيس الوزراء «أحمد داود أوغلو»، اعتمدت تصميم أول مقاتلة حربية تسعى تركيا إلى تصنيعها محليًا.

وبحسب صحيفة «هبر تورك»، فإن شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية قدمت إلى اللجنة 6 تصاميم للطائرة، وقد اعتمدت اللجنة تصميم الطائرة الأقل تكلفة بين بينهم، حيث ستكون ذات جسم طويل وذات قدرة على حمل كمًا أكبر من الأسلحة.

وذكرت الصحيفة أن الطائرة ستكون ذات محركين اثنين من طراز «FX-1»، كما سيتم تزويد الطائرة بمنظومة رادار «AESA»، بالإضافة إلى لوحة مسح إلكترونية.

وسبق أن أكدت السلطات التركية أنّها عازمة على إنتاج أول مقاتلة حربية محلية الصنع قبل حلول الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية عام 2023.

وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة الحكومة التي تقضي بسد حاجة الجيش من السلاح بصناعات حربية محلية، وخاصة بعد أن حققت نجاحات هامة في هذا المجال، كإنتاج أول مدرعة «ALTAY»، وأول بارجة حربية «MİLGEM»، بالإضافة إلى إنتاج طائرة هليكوبتر «T129 ATAK»، وطائرة تدريب «HÜRKUŞ»، وصواريخ موجهة باليزر «SOM»، وبنادق آلية «MPT».

ويُذكر أن وزير الدفاع التركي «عصمت يلماز»، كان قد أشار في تصريحات سابقة، إلى أهمية المشاريع الحربية التركية، مؤكداَ على أنها تساهم بشكل مباشر في زيادة قوة الجيش.

وأضاف أن «55% من إحتياجات الجيش يتم تصنيعها محليًا، وهدفنا هو سد كامل إحتياجات الجيش بحلول عام 2023، بما في ذلك من تصنيع الطائرات الحربية».

جدير بالذكر أن الحكومة التركية كلفت شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية «TUSAŞ» بالإعداد لمشروع تصنيع أول مقاتلة حربية محلية الصنع منذ عام 2011.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا

تركيا تشارك في صناعة أكبر طائرة شحن بالعالم

«خالد مشعل»: تركيا القوية مصدر قوة لجميع المسلمين

«أردوغان» و«تميم» يدشنان شراكة سياسية وعسكرية استراتيجية بين تركيا وقطر

«جنبلاط» يدعو إلى "قوة عسكرية موحدة" و"نظام إقليمي جديد" يضم تركيا وإيران

وزير الدفاع التركي يتوقع تسليم الجيش دبابات «ألطاي» محلية الصنع بحلول 2018

«داود أوغلو»: سنولي اهتماما أكبر بالإنتاج المحلي من الصناعات الدفاعية

شركة تركية تعلن إنتاج طائرة من دون طيار يمكنها حمل صواريخ

تركيا تعتزم تصنيع طائرات «بلاك هوك» العمودية متعددة المهام

تركيا تبدأ إنتاج بندقيتها القتالية الخاصة بقوة 700 طلقة في الدقيقة

تركيا تقترب من إنتاج 3 أنواع جديدة من بنادق القتال محلية الصنع

مسؤول تركي: أنقرة تتسلم أولى مقاتلات «إف 35» عام 2018

تركيا تبدأ إنتاج قنابل «خارقة للتحصينات» بخبرات محلية