الجيش الإسرائيلي يدرب قوات 12 بلدا أفريقيا

الثلاثاء 5 مارس 2019 12:03 م

كشف تقرير تليفزيوني إسرائيلي أن قوات كوماندوز تابعة للجيش الإسرائيلي توجد في أكثر من 12 بلدا أفريقيا لتدريب جنود على فن القتال الإسرائيلي "كراف مغاع"، عمليات إنقاذ رهائن وقتال في مناطق حضرية، كجزء من استراتيجية إسرائيلية أوسع لتعزيز العلاقات الدبلوماسية في القارة.

وقال التقرير إن هذه نتيجة مباشرة لجهود رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" لتحسين العلاقات مع البلدان الأفريقية وإنشاء علاقات مع عدد آخر منها، وهو ما يعتبر محورا لسياسته الخارجية.

وبدأت وفود من وحدات النخبة في جيش الاحتلال الإسرائيلي تدريب وحدات عسكرية أفريقية في أعقاب أوامر صدرت من القيادة السياسية للجيش الإسرائيلي، بعد زيارة " نتنياهو" الأخيرة إلى القارة السمراء وتصريحه بأن: "(إسرائيل) تعود إلى أفريقيا، وأفريقيا تعود لـ(إسرائيل)".

وذكر التقرير الذي بثته القناة الإسرائيلية الثانية، أن الحديث يدور عن مجهود مشترك بين الجيش الإسرائيلي، وجهاز الشاباك، وجهاز الموساد، ووزارة الخارجية الذين يحاولون إقامة اتصالات أولية والسماع من الحكام المحليين حول احتياجاتهم الأمنية.

ومن الدول التي تقيم (إسرائيل) علاقات خارجية معها "إثيوبيا، كينيا، أنغولا، جنوب أفريقيا، ساحل العاج، ملاوي، زامبيا، توجو، نيجيريا والكاميرون".

ومؤخرا، عين الجيش الإسرائيلي بعد سنوات طويلة ملحقا عسكريا إلى أفريقيا وهو الجنرال "ابيعزر سيجل" الذي قال: "نحن نتعامل مع القادة الأفارقة بتقدير وتعاطف كبير، وبمستوى واحد، بلغة صداقة حقيقية وشخصية ومهنية".

وقال رئيس بعثة الجيش الإسرائيلي إلى أفريقيا: "هم بشكل أساسي يريدون أن يتعلموا تقنياتنا القتالية، المعارك في مساحات مبنية، وفي المناطق الحضرية، أن يكون تصويبهم دقيقا أكثر ومستقرا، وكيفية العمل ضمن فريق، هم مهنيون، لديهم دافع قوي للتعلم، هم يرغبون جدا بالحصول على المعلومات منا ويصلون إلى نتائج عالية".

وذكر تقرير القناة الإسرائيلية أن كل بعثة يتم إرسالها إلى أفريقيا، تأتي بعد مشاورات بين الجيش، ووزارة الخارجية، وديوان رئيس الحكومة والموساد، مع الكثير من الحذر، وهناك دول قررت (إسرائيل) ألا تقوم بتدريب جيوشها من منطلق هذه الاعتبارات.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أفريقيا نتنياهو تدريب

إعلام عبري: السلاح ودعم الحكام المستبدين بوابة إسرائيل لأفريقيا

رئيس زامبيا متهم بتهريب مخدرات من إسرائيل

نفوذها يتوسع بالقارة.. إسرائيل تدرب قوات رئيس الكاميرون