واشنطن تطالب مجلس الأمن بفرض عقوبات على إيران

الجمعة 8 مارس 2019 07:03 ص

جددت الولايات المتحدة مطالبتها مجلس الأمن الدولي، بفرض عقوبات ضد إيران، بدعوى استمرار برنامجها الصاروخي.

واتهمت واشنطن، في رسالة للمجلس، طهران، بخرق القرار 2231 الصادر عام 2015، وزعزعة الشرق الأوسط.

وقال السفير الأمريكي بالوكالة لدى الأمم المتحدة، "جوناثان كوهين"، في رسالة بهذا الخصوص، إلى الأمين العام للأمم المتحدة: "نحن ندعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى تحمّل مسؤولياتهم في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين".

وحثت الرسالة دول المجلس على فرض عقوبات حقيقية على إيران بسبب "ازدرائها الفاضح لمطالب الأمم المتحدة"، وإعادة فرض قيود دولية عليها أكثر صرامة لردعها من مواصلة برنامجها الصاروخي، بحسب "أ ف ب".

وأطلقت إيران صاروخا باليستيا في الأول من ديسمبر/كانون الأول 2018، وصاروخين في 15 يناير/كانون الثاني، و5 فبراير/شباط الماضيين؛ لوضع قمر اصطناعي في المدار. 

وشدد "كوهين" في رسالته على أن السلوك الإيراني "يقتضي جهدا دوليا منسقا وواسع النطاق لضمان عدم تهديد إيران للسلام والأمن الإقليميين".

ويدعو قرار مجلس الأمن الدولي 2231، إيران إلى "عدم القيام بأي نشاط مرتبط بالصواريخ الباليستية المصممة لتكون قادرة على إيصال أسلحة نووية".

والشهر الماضي، ندد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" باختبار إيران لصاروخ باليستي متوسط المدى قادر على حمل عدة رؤوس، واصفا الخطوة الإيرانية بأنها انتهاك للاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قد قرر الانسحاب من الاتفاق النووي الدولي، مايو/أيار الماضي، وأعاد فرض العقوبات على طهران، منتقدا الاتفاق لعدم تضمنه فرض قيود على تطوير إيران للصواريخ الباليستية.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إيران الولايات المتحدة عقوبات أمريكية مجلس الأمن البرنامج الصاروخي

تمديد المهلة الأمريكية لإعفاء العراق من العقوبات على إيران 

خامنئي يعترف: المشاكل المعيشية للإيرانيين تزايدت

إيران: سنواجه العقوبات بزيادة الإنتاج والسيطرة على الأسعار

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران