البنتاغون لتركيا: إما إف 35 أو إس 400

السبت 9 مارس 2019 05:03 ص

جددت وزارة الدفاع الأمريكية ربط بيع تركيا مقاتلات "إف 35" ومنظومة الدفاع الصاروخي "باتريوت"، بعدم شرائها منظومة "إس 400" الدفاعية الصاروخية من روسيا.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون "تشارلز سامرز"، في مؤتمر صحفي الجمعة، إنه "إذا اشترت تركيا منظومة إس 400 الروسية، فستكون لهذه الخطوة عواقب وخيمة على مستوى العلاقات العسكرية بين البلدين".

وحول تفسير عبارة "عواقب وخيمة"، قالت المتحدثة، إنها تقصد بأن الجانب التركي لن يستطيع الحصول على مقاتلات "إف 35" ومنظومة "باتريوت"، حسبما نقلت عنها صحيفة "ديفينس نيوز".

وفي وقت سابق، أكد الرئيس "رجب طيب أردوغان" أن بلاده لن تتراجع أبدا عن صفقة شراء "إس 400"، مشيرا إلى أن "أنقرة تفكر في شراء منظومة إس 500 أيضا".

والجمعة، استنكر وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" تلويح واشنطن بالامتناع عن تزويد بلاده بمقاتلات "إف 35" التي تشارك في تصنيعها، وقال إن هذا "يتنافى مع القانون والمنطق".

وأضاف: "الطيارون والتقنيون والضباط الأتراك يتلقون التدريب بشأن هذه المقاتلات بالولايات المتحدة".

وسلمت واشنطن، أنقرة، أول دفعة من مقاتلات "إف 35"، في يونيو/حزيران الماضي، إلا أن هذه المقاتلات لا تزال في الولايات المتحدة لتدريب الطيارين الأتراك عليها، وهي عملية قد تمتد لسنة أو سنتين، حسب البنتاغون.

ومن المقرر أن تبدأ تركيا، الصيف المقبل، استلام منظومة الصواريخ "إس 400"، وهو ما تخشى الولايات المتحدة أن يؤدي إلى كشف الأسرار العسكرية لمقاتلات "إف 35"، التي يفُترض أن تكون قادرة على الإفلات من هذه الصواريخ الروسية.

وقبل أيام، شدّد رئيس القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي، القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) الجنرال "كورتيس سكاباروتي" على ضرورة عدم إعطاء تركيا مقاتلات "إف 35" حال مضيها قدما في شراء المنظومة الروسية.

في المقابل، كشفت تقارير إعلامية أن أنقرة تدرس شراء مقاتلة الجيل الخامس الروسية "سو57"، تحسبا لمحاولات واشنطن حرمان تركيا من حيازة "إف 35".

يشار إلى أنه تتشارك في مشروع إنتاج مقاتلات "إف 35" الذي انطلق عام 1999، كل من تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وهولندا وكندا وأستراليا والدنمارك والنرويج.

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا باتريوت البنتاغون إف-35 إس-400

البنتاغون يؤكد قرب تسليم تركيا مقاتلتين من طراز إف-35

مسؤولة أمريكية تلمح لوقف تسليم تركيا مقاتلات إف-35

صحيفة: اللوبي اليوناني وراء وقف تسليم إف-35 لتركيا

رئيس الأركان الأمريكي: الخلاف مع تركيا حول إس-400 شائك

أردوغان: تركيا لن تتراجع عن إس-400 مهما قالت واشنطن

اتصال مرتقب لوزيري دفاع تركيا وأمريكا حول إس 400 وإف 35